عظمة رسول الإسلام.. وجهالة المستهزئين

 لم تتوقف أبواق الإعلام والدوائر السياسية بالغرب يوما عن شن حملات عدائية ضد الإسلام والمسلمين وتوجيه اتهامات لهم بالإرهاب والتعصب والتخلف ورفض الآخر… إلخ هذه الأوصاف المستهلكة ، وذلك خدمة لأهداف مسمومة وتشويه الوجه الإنساني والحضاري للإسلام والمسلمين .
لكن المتابع للأحداث سيتأكد بما لا يدع مجالا للشك زيف هذه الادعاءات ، بل سيكتشف أن هذه الأوصاف نفسها تنطبق على كيانات غربية غير قليلة ، ولعل هذا ما أميط عنه اللثام مؤخرا ضمن حملات الاستهزاء المقصودة برسول الإسلام محمد “صلى الله عليه وسلم” ، والتي دأبت على شنها دول تزعم بأنها واحة الديمقراطية والتحضر ورعاية حقوق الإنسان والدولة العصرية ، لكن ما بدى منها كشف أنها أبعد ما تكون عن هذه أو تلك .

   فبعد مرور عامين على ما قامت به صحيفة دنماركية من نشر رسوم مسيئة للرسول الكريم ، وفي تحد سافر لحرمة الأديان السماوية وانتهاك معلن لمشاعر المسلمين، قامت جريدة “يولاندس بوستن” بإعادة نشر الرسوم المسيئة ، في الوقت الذي قرّرت فيه الصحف الكبرى بالدانمارك إعادة نشرها .

   وذكرت كبرى الصحف الدانماركية أن الهدف من إعادة نشر هذه الرسوم “هو توثيق لحملة الاعتقالات” التي قامت بها الشرطة في مدينة آرهوس ضد تونسيين بدعوى تخطيطهم لقتل كورت فيسترجارد رسام الكاريكاتير.

   وقالت إليزابيث كنودسن، رئيسة تحرير برلنسغكي ثالث أكبر الصحف الدانماركية: من الواجب علينا أن نرسل رسالة واضحة لكل من يحمل أفكارًا مثل هؤلاء الذين فكروا في استهداف الرسام فيسترجارد” .   ومن باب سكب الزيت على النار ، انضم تيور سايدنفان- رئيس تحرير صحيفة بوليتكين، ثاني أكبر الصحف الدانماركية- معلنا عزم صحيفته إعادة نشر هذه الرسوم كجزء من تغطيتها للاعتقالات التي تمت في مدينة آرهوس ضد العرب .

   كما سار في ركب التطاول الذي قادته صحف الدنمارك ، أبواق أخرى بينها صحف هولندا والسويد إلى جانب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية والأوبزرفر البريطانية التي قررت هي الأخرى إعلان دعم دعاة الفتنة بين الأديان وبارونات إشعال الحروب .

العالم الإسلامي يغلي

   في هذه الأثناء، أجمع علماء ومفكرون وباحثون مسلمون ومسيحيون على أن ما قامت به الصحف الدنماركية مجتمعة في إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية بقصد الإصرار على الإساءة إلى الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تجاوز كافة القيم والخطوط الحمراء في احترام الرموز الدينية ولا يمت بصلة إلى حرية التعبير والرأي، بل هو انتهاك صارخ وصريح لتلك الحرية مشيرين إلى أن هذا التطرف ينتج عنه تطرف مضاد يقود لمستقبل دموي في العلاقة بين الأمم والشعوب

وطالبوا بموقف عربي – إسلامي رسمي موحد وصارم وواضح وعاجل لوضع حد لسلسلة الإساءات التي يتعرض لها ديننا الإسلامي الحنيف في عدد من العواصم الغربية بالإضافة إلى ضرورة أن تضطلع الكنائس الشرقية بدورها في بيان المخاطر المترتبة على مثل هذه السلوكيات الشاذة والتي لا تمت إلى أية ديانة بصلة.   وقال المجتمعون في ندوة “إلا رسول الرحمة” التي نظمها مركز الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث وشبكة إسلامنا في العاصمة الأردنية عمان أمس، إن إعادة سبعة عشر صحيفة دنماركية نشر تلك الرسوم أخرج القضية من إطار الحالات المحدودة والفردية ليحولها إلى ظاهرة يستوجب التعامل معها بشكل جدي.

   وأطلع المجتمعون على حقائق ومعلومات وأدلة دامغة تثبت تورط أتباع الفكر المتطرف لـ “المسيحيين المتصهينين” في الوقوف وراء تلك الإساءات بغية إشعال الصراع الحضاري والديني بين أتباع الديانة الإسلامية والمسيحية، مشيرين إلى أن العديد من زعماء الحزب الجمهوري الأمريكي يتزعمون ويغذون هذه العقيدة المتطرفة في إذكاء العداء بين الإسلام والمسيحية من خلال مثل هذه الانتهاكات وردود الفعل التي تلحقها.

إرهاب ديني

   ويرى المراقبون أن هذه السيناريوهات في واقع الأمر إنما تكشف عدة حقائق غير قابلة للشك على رأسها أن دول الغرب والولايات المتحدة ـ أكثر من يتحدثون عن مكافحة الإرهاب وصون حقوق الإنسان والزود عن مبادئ الحرية وغيرها من العبارات الرنانة التي لا وجود لها على الأرض ـ هم أبعد ما يكونون عن كل ما يتشدقون به .   كما تثير هذه المواقف عدة تساؤلات من بينها ، هل يرى الغرب وأمريكا أن الاستهزاء بالأديان يعد من قبيل حرية التعبير عن الرأي أم أنه من باب رفض الآخر ـ وهي من أولى أبجديات الديمقراطية ـ وهل يهدفون من نشر رسوم تسخر من رسول الإسلام لترسيخ قواعد السلام الدولي أم أنهم أرادوا جلب الدمار والحرب على العالم .

   وهل المطلوب من المسلمين عند مطالعة هذه المواد المسيئة الاكتفاء بمصمصة الشفاة والعض على النواجز وترديد عبارات الاستغفار أم أن الهدف هو جرجرة العالم الإسلامي للرد على البذاءات بالمثل وبالتالي تنفجر براكين الغضب وينخرط العالم في حرب دينية لا يعلم مداها أحد ، وهذا ما ستجيب عنه الأيام القادمة .

   والمتابع لممارسات حملات “الإرهاب العقائدي” و الاضطهاد العنصري سيكتشف أنها لا تخرج إلا من “واحات الديمقراطية” في الغرب وأمريكا ، وخير شاهد على هذا المجازر الإجرامية التي ارتكبت على مدار السنوات الماضية ضد المسلمين في البوسنة والهرسك والبلقان وسط سكوت بل وحماية عنصرية كارهة للإسلام والمسلمين، بخلاف قوانين منع المحجبات من دخول مقار العمل أو في المدارس .

   كذلك فلم تمتد يد مسلمة بسوء لممارسة ذات الإرهاب الفكري الذي ترعاه تلك الديمقراطيات، بل على العكس يحتضن الإسلام باقي الديانات ويحترمها ويكفل حماية معتنقيها ويمنع أي سوء يحاول المساس بأمنهم ، فهل سمعنا يوما عن رسوم مسيئة للمسيح مثلا، أو التشكيك في عفة العذراء مريم ، الواقع خلاف ذلك تماما فالإسلام أكثر من تعامل بتبجيل وتقديس لرموز تلك الديانات حتى قيل أن مكانة السيدة مريم في الإسلام أكبر كثيرا مما تحدث عنه الإنجيل .

   ولعل سماحة الإسلام هذه واعترافه بالآخر هي ما دعت الكاتب الأمريكي مايكل هارت في مقدمة كتابه العظماء مائة لاختيار رسوله محمد صلى الله عليه وسلم على رأس قائمة الخالدين حيث يقول في كتابه عظماء العالم :

     “إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي.
 فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته. ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها

عظمة محمد بعيون الغرب

   وهذه أيضا طائفة لأقوال بعض المستشرقين الذين كتبوا عن عظمة الإسلام وجلال شخصية الرسول العظيم (صلى الله عليه وسلم)، ومع كونهم لم يرتدوا عباءة الإسلام فإنهم قالوا كلمة حق سطرها التاريخ على ألسنتهم وفي كتبهم وتراثهم، وما أحبوه كذلك إلا لأن أنصبته قد فاضت بكم من الرقي الشخصي والأخلاقي والحضاري إلى أبعد حد مما جعلهم معجبون به إلى حد جعلهم يسطرون فيه الكتب ويذكرون شخصه في كل وقت. وهذا جزء من كل ما قالوا في عظيم شخصه وصفاته الجليلة :1- المفكر الفرنسي لامارتين (لامارتين من كتاب “تاريخ تركيا”، باريس، 1854، الجزء الثاني، صفحة 276-277. )

   “إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم .

   لكن هذا الرجل (محمدا (صلى الله عليه وسلم)) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس فيما كان يعد ثلث العالم حينئذ. ليس هذا فقط، بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة.

   لقد صبر النبي وتجلد حتى نال النصر (من الله). كان طموح النبي (صلى الله عليه وسلم) موجها بالكلية إلى هدف واحد، فلم يطمح إلى تكوين إمبراطورية أو ما إلى ذلك. حتى صلاة النبي الدائمة ومناجاته لربه ووفاته (صلى الله عليه وسلم) وانتصاره حتى بعد موته، كل ذلك لا يدل على الغش والخداع بل يدل على اليقين الصادق الذي أعطى النبي الطاقة والقوة لإرساء عقيدة ذات شقين: الإيمان بوحدانية الله، والإيمان بمخالفته تعالى للحوادث.

   فالشق الأول يبين صفة الله (ألا وهي الوحدانية)، بينما الآخر يوضح ما لا يتصف به الله تعالى (وهو المادية والمماثلة للحوادث). لتحقيق الأول كان لا بد من القضاء على الآلهة المدعاة من دون الله بالسيف، أما الثاني فقد تطلّب ترسيخ العقيدة بالكلمة (بالحكمة والموعظة الحسنة).

   هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم) الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم).
بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)”؟

2- مهاتما غاندي (مهاتما غاندي في حديث لجريدة “ينج إنديا” وتكلم فيه عن صفات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم )

   “أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة”.

3- راما كريشنا راو (البروفسور رما كريشنا راو في كتابه “محمد النبي”. )

   “لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة. فهناك محمد النبي، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا”.

4- ساروجنى ندو شاعرة الهند

   “يعتبر الإسلام أول الأديان مناديًا ومطبقًا للديمقراطية، وتبدأ هذه الديمقراطية في المسجد خمس مرات في اليوم الواحد عندما ينادى للصلاة، ويسجد القروي والملك جنب لجنب اعترافًا بأن الله أكبر.. ما أدهشني هو هذه الوحدة غير القابلة للتقسيم والتي جعلت من كل رجل بشكل تلقائي أخًا للآخر”.

5- مونتجومري (مونتجومرى وات، من كتاب “محمد في مكة”، 1953، صفحة 52. )

   ” إن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدا وقائدا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدل على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه. فافتراض أن محمدا مدع افتراض يثير مشاكل أكثر ولا يحلها. بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد” .

6- بوسورث سميث ( بوسورث سميث، من كتاب “محمد والمحمدية”، لندن 1874، صفحة 92. )

   “لقد كان محمد قائدا سياسيا وزعيما دينيا في آن واحد. لكن لم تكن لديه عجرفة رجال الدين، كما لم تكن لديه فيالق مثل القياصرة. ولم يكن لديه جيوش مجيشة أو حرس خاص أو قصر مشيد أو عائد ثابت. إذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه محمد، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك أدواتها ودون أن يسانده أهلها” .

7- جيبون أوكلي(إدوارد جيبون وسيمون أوكلي، من كتاب “تاريخ إمبراطورية الشرق”، لندن 1870، صفحة 54 )

   “ليس انتشار الدعوة الإسلامية هو ما يستحق الانبهار وإنما استمراريتها وثباتها على مر العصور. فما زال الانطباع الرائع الذي حفره محمد في مكة والمدينة له نفس الروعة والقوة في نفوس الهنود والأفارقة والأتراك حديثي العهد بالقرآن، رغم مرور اثني عشر قرنا من الزمان.

   لقد استطاع المسلمون الصمود يدا واحدة في مواجهة فتنة الإيمان بالله رغم أنهم لم يعرفوه إلا من خلال العقل والمشاعر الإنسانية. فقول “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله” هي ببساطة شهادة الإسلام. ولم يتأثر إحساسهم بألوهية الله (عز وجل) بوجود أي من الأشياء المنظورة التي كانت تتخذ آلهة من دون الله. ولم يتجاوز شرف النبي وفضائله حدود الفضيلة المعروفة لدى البشر، كما أن منهجه في الحياة جعل مظاهر امتنان الصحابة له (لهدايته إياهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور) منحصرة في نطاق العقل والدين” .

8- الدكتور زويمر (الدكتور زويمر الكندي مستشرق كندي ولد 1813 ـ 1900 قال في كتابه (الشرق وعاداته).

   “إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء” .

9- سانت هيلر (العلامة برتلي سانت هيلر الألماني مستشرق ألماني ولد في درسدن 1793 ـ 1884 قال في كتابه (الشرقيون وعقائدهم)

   “كان محمد رئيساً للدولة وساهراً على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنايات حسب أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش النبي بين ظهرانيها، فكان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية وهما العدالة والرحمة” .

10- إدوار مونته (الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي مستشرق فرنسي ولد في بلدته لوكادا 1817 ـ 1894 قال في آخر كتابه (العرب).

   “عرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم” .

11- برناردشو ( برناردشو الإنكليزي ولد في مدينة كانيا 1817 ـ 1902 له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية. )

   “إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).

   إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها” .

12- السير موير ( السير موير الإنكليزي في كتابه (تاريخ محمد). )

   إن محمداً نبي المسلمين لقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإن محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أمعن النظر في تاريخه المجيد، ذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم.

13- سنرستن الآسوجي (العلامة سنرستن الآسوجي: مستشرق آسوجي ولد عام 1866، أستاذ اللغات الساميّة، ساهم في دائرة المعارف، جمع المخطوطات الشرقية، محرر مجلة (العالم الشرقي) له عدة مؤلفات منها: (القرآن الإنجيل المحمدي) ومنها: (تاريخ حياة محمد).

   ” إننا لم ننصف محمداً إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات وحميد المزايا، فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في وجه الجهل والهمجية، مصراً على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى النصر المبين، فأصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ” .

14- المستر سنكس ( المستر سنكس الأمريكي: مستشرق أميركي ولد في بلدته بالاي عام 1831، توفي 1883 في كتابه: (ديانة العرب).

   ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة وسبعين سنة، وكانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشرابها الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها إلى الاعتقاد بإله واحد، وبحياة بعد هذه الحياة.

   إلى أن قال: إن الفكرة الدينية الإسلامية، أحدثت رقياً كبيراً جداً في العالم، وخلّصت العقل الإنساني من قيوده الثقيلة التي كانت تأسره حول الهياكل بين يدي الكهان. ولقد توصل محمد ـ بمحوه كل صورة في المعابد وإبطاله كل تمثيل لذات الخالق المطلق ـ إلى تخليص الفكر الإنساني من عقيدة التجسيد الغليظة.

15- آن بيزيت ( آن بيزينت: حياة وتعاليم محمد دار مادرس للنشر 1932. )

   من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء، ورغم أنني سوف أعرض فيما أروي لكم أشياء قد تكون مألوفة للعديد من الناس فإنني أشعر في كل مرة أعيد فيها قراءة هذه الأشياء بإعجاب وتبجيل متجددين لهذا المعلم العربي العظيم.

   هل تقصد أن تخبرني أن رجلاً في عنفوان شبابه لم يتعد الرابعة والعشرين من عمره بعد أن تزوج من امرأة أكبر منه بكثير وظل وفياً لها طيلة 26 عاماً ثم عندما بلغ الخمسين من عمره – السن التي تخبو فيها شهوات الجسد – تزوج لإشباع رغباته وشهواته؟! ليس هكذا يكون الحكم على حياة الأشخاص.

   فلو نظرت إلى النساء اللاتي تزوجهن لوجدت أن كل زيجة من هذه الزيجات كانت سبباً إما في الدخول في تحالف لصالح أتباعه ودينه أو الحصول على شيء يعود بالنفع على أصحابه أو كانت المرأة التي تزوجها في حاجة ماسة للحماية.

16 ـ تولستوي (ليف تولستوي «1828 ـ 1910» الأديب العالمي الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة عن النفس البشرية. )

   يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.

17- شبرك النمساوي (الدكتور شبرك النمساوي)

   إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته.

18- القرآن هو الكتاب الذي يقال عنه (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) (توماس كارليل)

19- كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي. (غوتة )

20- لم يعتر القرآن أي تبديل أو تحريف ، وعندما تستمع إلى آياته تأخذك رجفة الإعجاب والحب ، وبعد أن تتوغل في دراسة روح التشريع فيه لا يسعك إلا أن تعظم هذا الكتاب العلوي وتقدسه. (أرنست رينان)

21- سوف تسود شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة. (ليوتولستوي)

22- لقد فهمت … لقد أدركت … ما تحتاج إليه البشرية هو شريعة سماوية تحق الحق ، وتزهق الباطل. (ليوتولستوي)

23- لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملا دون تحوير سوى القرآن الذي نقله محمد. (الأمريكي مايكل هارت)

24- القرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم. (غوتة )

25- سمع العالم الفلكي (جيمس جينز) العالم المسلم (عناية الله المشرقي) يتلو الآية الكريمة (إنما يخشى الله من عباده العلماء) فصرخ قائلا: مدهش وغريب! إنه الأمر الذي كشفت عنه بعد دراسة استمرت خمسين سنة! ، من أنبأ محمدا به؟ هل هذه الآية موجودة في القرآن حقيقة؟! لو كان الأمر كذلك فأنا أشهد أن القرآن كتاب موحى به من عند الله. (جيمس جينز )

26- لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله (والله يعصمك من الناس) صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته! (العلامة بارتلمي هيلر )

27- لا شك في أن القرآن من الله ، ولا شك في ثبوت رسالة محمد. (الدكتور إيرنبرج أستاذ في جامعة أوسلو )

28- لا أجد صعوبة في قبول أن القرآن كلام الله ، فإن أوصاف الجنين في القرآن لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع ، الاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد من الله. (البروفيسور يوشيودي كوزان – مدير مرصد طوكيو )

29- أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود. (الشاعر الفرنس لامارتين )

30- أي رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك محمد ، وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ ، لقد هدم الرسول المعتقدات الباطلة التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق. (لامارتين)

31- محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمدا هو المرشد القائد إلى طريق النجاة. (عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج)

32- بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم.(شاعر الألمان غوته)

33- يخاطب الشاعر غوته أستاذه الروحي الشاعر الكبير حافظ شيرازي فيقول: (يا حافظ إن أغانيك لتبعث السكون … إنني مهاجر إليك بأجناس البشرية المحطمة ، بهم جميعا أرجوك أن تأخذنا في طريق الهجرة إلى المهاجر الأعظم محمد بن عبد الله). (غوته)

34- إن التشريع في الغرب ناقص بالنسبة للتعاليم الإسلامية ، وإننا أهل أوربا بجميع مفاهيمنا لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد. (غوته)

35- لما بلغ غوته السبعين من عمره ، أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بتلك الليلة المقدسة التي أنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. (غوته )

36 ـ أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضا آخر الأنبياء. (ليوتولستوي)

37 ـ إنما محمد شهاب قد أضاء العالم ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. (توماس كارليل)

38- قرأت حياة رسول الإسلام جيدا مرات ومرات ، فلم أجد فيها إلا الخلق كما ينبغي أن يكون ، وكم ذا تمنيت أن يكون الإسلام هو سبيل العالم.

39- لقد درست محمدا باعتباره رجلا مدهشا ، فرأيته بعيدا عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، وأوربا في العصر الراهن بدأت تعشق عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها ، فبهذه الروح يجب أن تفهموا نبوءتي. (جورج برنادشو )

40- جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض. (كارل ماركس)

41- هذا النبي افتتح برسالته عصرا للعلم والنور والمعرفة ، حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير. (كارل ماركس )

Advertisements

51 تعليق »

  1. bansai said

    ان الاهانة التى لحقت بالرسول اهانه لحقت بالمسلمين جميعا وعلينا الاخذ بالثار من الدنماركين ومقاطعتهم تماما

  2. أفنان سيد said

    إللا رسول الله

  3. احمد said

    نحن فدائك يا رسول الله

  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لاله الا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل نحن لن نستطيع ان ننصر النبي فهوة منصور نصرة اللــــــــــــــــــــــــــــــــــه عز وجل نحن فداك اروحنا واولدنا وامهاتنا فداك يا حبيبنا يا محمد(صلى الله عليه وسلم)

  5. محمد said

    نحن فداك رسول الله

  6. مختار said

    ان تنصروه فلا غالب لكم
    فنحن لم ننصر الرسول فى أقوالنا ولا افعالنا ولزلك استهزا الكفار بنا فانهم عرفوا انهم لم يجدوا احد يرد على استعلاءهم علينا

  7. يجب أعدم المسيئين للحبيب الصطفا

  8. طارق زيتون said

    ندعو الله عز وجل أن تكون نهاية من أساء لحبيب المصطفى نهابته حرقا ليكون عبرة وخيمة لمن لم يعتبر

  9. سامية said

    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
    آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
    يارب

  10. اللهم أنصر الإسلام والمسلمين و اقتل المشركين

  11. malgouf said

    عليك افضل الصلاة والسلام ياحبيب الله

  12. محمد لحسين said

    ان اسائة التي لحقت بالنبي لحقت بجميع المسلمين هناك طرق للمواجهة هذه الهجمات السيف بالسيف والقلم بالقلم كما كان نبيينا يفعل

  13. أحمد رجب said

    أغيظوا أهل الكفر وأكثر من الصلاة على أشرف خلق الله- رسولنا و سيدنا وحبيبنا ومصطفانا وقدوتنا- محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و على آله وصحبه الأطهار وسلم)

  14. أيوب الفلسطيني said

    فداك روحي التي بين جنبي يا رسول الله صلي الله عليك وسلم

  15. elhanem said

    بارك الله فيك

  16. shmj said

    اعظم شخصيه في التاريخ كتب عنها بكل اللغات هو رسول الله محمد صلىالله عليه و اله وسلم و هذه الرسوم المسيئه لهذه الشخصيه العظيمه تدل على تفاهة و سخافة عقل و الحقد الدفين للرسام و نسال الله ان ينال عقابه في الدنيا قبل الاخره فكما قيل بئسا لمن كان خصمه حكمه

  17. moslima said

    وإذا بحثتَ عن التقي وجدتَهُ *** رجلاً يُصدِّق قولَهُ بفعالِ

    وإذا اتقى اللّه امرؤٌ وأطاعه *** فيداه بين مكارمٍ ومعالِ

    وعلى التقي إذا ترسَّخ في التقى *** تاجان: تاجُ سكينةٍ وجلالِ

    وإذا تناسبتِ الرجالُ فما أرى *** نسبًا يكون كصالحِ الأعمالِ

    صلى الله عليه و على آله وصحبه الأطهار وسلم

  18. elhanem said

    مسلمة
    نورت مدونتي
    شكرا لما اضفت

  19. هناء said

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  20. لمنور said

    الا رسول الله حبيبي ونور قلبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو رحمة للبشرية اللهم نكل بهذا الاجوف الذي لايحسن نظافة جسمه وجعله اية لكل من تسول له نفسه الاساءة بسيد الخلق . اميييييييييييييييييييييييين يييييييييييييييييا رب العالمين

  21. noureddine said

    لا اله الا الله محمج رسول الله .
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين و اقتل المشركين

  22. مابعد الكفر ذنب ————- واعدو لهم مستطعتم من قوة

  23. امجد شويكي said

    انا افديك يا حبيبي يا رسول الله واصد الكفرين الذين يتكلم عنك كلمة واحد بدم والاروح والمال وادعو الله عزوجل ان ينصر الاسلام الذي يريدها النبي

  24. nos vous trés mecentens car n’est pas le droits de

  25. Rafikom said

    رحل الذين احبهم فعليك يا دنيا السلام
    لا تذكري ليب العيش بعدهم ان العيش بعدهم حرام
    اني رضيع وصالهم و الطفل يؤلمه الفطام

  26. ان لم تستح فاصنع ما شئت ونباح الكلاب لا توقف القافله

  27. محمد صلى الله عليه وسلم أجل وأعظم وأكبر وأكثر مقاما من أن يفهمه هؤلاء الكافرين ياأخوتى أنتم نسيتم شيئا هام جدا وهو أن هؤلاء الخنازير عباد الحجر والبشر قد ختم الله عز وجل على قلوبهم وأسماعهم وأبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم هؤلاء لم يرد الله عز وجل لهم النجاة من النار فقد خلقوا لها ولا فائدة من الحوار مع أمثال هؤلاء الخنازير عبد الطاغوت فنصفهم ضالين ونصفهم مغضوب وفى النهاية أحب أن أذكركم أنكم من أمة سيد الخلق اللهم صلى وسلم وبارك عليه عدد الحركات والسكون وعدد النسمات والأنفاس والكلمات وعدد حبات الرمال وعدد قطرات الماء وشفعه فينا يارب اللهم كما أخترتنا للأسلام أختر لنا الهداية وحبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك وصلى اللهم وسلم وبارك على حبيبك وسيدنا محمد فى الاولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين أخوكم المعتز محمود فراويله وأستأذنكم أن أضع رابط الجروب الذى خصصته للدفاع عن سيد الخلق محمدا صلى الله عليه وسلم على الفايس بوك وأسمه _ فداك أبى وأمى ونفسى يارسول الله ) وأرجو من الله عز وجل أن ينفعكم وعامة المسلمين به بإذن الله

    Website: http://www.facebook.com

  28. حفيظة said

    يارب ياجبار ياجابر كل كسير اجبر بخاطر حبيبك محمد صلى الله عليه و سلم و امته حسبنا يااله و نعم الوكيل  

  29. اشهد ان لااله الا الله——– واشهد ان محمد رسول الله

  30. حنان said

    الا الرحمة المهداه النور الذى نسعى وراة الاسيد ولدى ادم المصطفى خير الانام الله هم صلى وسلم وبارك علية وعلى اله وسلم اجمعين الى يوم الدين

  31. الله يلعنه هل المجرم ويلعن اليهود والامريكان ولكن الله يمهل ولايهمل

  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    (إن المجرمين في عذاب جهنم خالدين لايفتر عنهم وهم فيه مبلسون )

    .انا اخوكم ناصر هذا تعليقي على هذا الموضوع ما اقول الا ماقال الله وحسبنا الله .
    والسلام على اهل الاسلام.

  33. samira said

    أحبك يارسول الله

  34. اللهم انصر الإسلام و المسلمين و أذل الشرك و المشركين.اللهم صلي و سلم وبارك على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

  35. أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله

  36. h-rooo7-m said

    رب ضارة نافعة كانت لفت انظار شباب الغرب والاقبال علي التعرف علي شخصية النبي والاسلام وازدياد عدد من اسلموا وكذلك لفت انظار المسلمين الغير متعبدين حتي لاتتزعزع الثقة بدينهم

  37. بنت ابوها said

    كلنااااااااااااااااااااااا فداااااااااااااااك يا رسول الله
    لعنه الله على من لا يعرف عظم شأنك
    صلى الله عليك وسلم الف الف الف مره

  38. تتجلى مكانة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال ثلاثة محاور:

    أولها : مكانته والبشارة به في الكتب السابقة .
    ثانيها : مكانته صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم .
    ثالثها: شهادات متنوعة على عظمته .

    من البشارات بالنبي صلى الله عليه وسلم في الكتب السابقة :

    – البشارة به في التوراة .
    – ذكر أوصافه في الكتب السابقة .
    – أخذ الميثاق على الأنبياء بالإيمان به ونصره .
    – شهادة الأحبار بصفاته صلى الله عليه وسلم والتي منها :
    1- شهادة عبد الله بن سلام .
    2- شهادة حيى بن أخطب النضري .
    3- شهادة هرقل عظيم الروم .

    مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم :

    الوجه الأول : خصائص النبي صلى الله عليه وسلم التي اختصه بها الله عز وجل بها :

    1- الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ، قال تعالى : (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما)
    2- الرسول صلى الله عليه وسلم مرسل إلى الثقلين أجمعين ، قال تعالى (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
    3- الرسول صلى الله عليه وسلم مقدم على غيره من الأنبياء، قال تعالى (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا) .

    الوجه الثاني : وصفه صلى الله عليه وسلم بالأوصاف الجليلة والنعوت العظيمة :

    1- منه من الله تعالى على المؤمنين : بعثته صلى الله عليه وسلم منه من بها على المؤمنين ، قال تعالى : (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) .
    2- رحمة للعالمين، قال تعالى : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)
    3- أمان لهذه الأمة ، قال تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)
    4- البشير النذير والسراج المنير ، قال تعالى (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً)

    الوجه الثالث : تقرير تعظيمه والتأدب معه صلى الله عليه وسلم :

    1- الصلاة عليه من الله تعالى ومن الملائكة ومن المؤمنين ، قال تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)
    2- الأدب عند ندائه صلى الله عليه وسلم :
    أ?- توقير الله تعالى له في النداء قال تعالى (يا أيها الرسول) ، وقال تعالى (يا أيها النبي) .
    ب?- الأمر بالأدب عند ندائه صلى الله عليه وسلم : قال تعالى (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً)
    ت?- الأمر بعدم رفع الصوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم : قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)

    الوجه الرابع : العناية الإلهية والرعاية الربانية :

    1- التكفل بحفظه وعصمته ورعايته ، قال تعالى (والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين)
    2- التكفل بحفظ دينه وشريعته ، قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) .
    3- شرح صدره ورفع ذكره ، قال تعالى ( ألم نشرح لك صدرك )

    الوجه الخامس : الفضل الأخروي :

    1- مغفرة ذنبه صلى الله عليه وسلم قال تعالى (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما) .
    2- تفرده بالمقام المحمود ، قال تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً) .
    3- منحه الكوثر والحوض المورود، قال تعالى (إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وإنحر إن شانئك هو الأبتر) .

    = شهادات في عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم :

    اجتمع للنبي صلى الله عليه وسلم شهادات تثبت عظمته صلى الله عليه وسلم ومكانته وقد جمعت هذه الشهادات بين الكثرة والتنوع وتعدد المصادر، فمنها ما جاء من قبل أعدائه، ومنها ما جاء من قبل المستشرقين .

  39. اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا والله ان رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم والله ان التراب الذي مشي عليه اجل واحسن بمليارات المرات منكم ؟دمرتم العراق وشردتم فلسطين وأبدتم شعب باكمله في افغانستان باسم الحريه و تتفوهون في خير العباد ؟ عزرا ياسيدي يارسول الله 0 فقد هنا والله واصبحنا غثاء كغثاء السيل اة اللهم أغفر لنا اللهم ارحمنا اااااه من الزل اة من الهوان ياحكام المسلمين

  40. ما أنت سوي سفية أو ذو غفلة أو تمتلك بقدر كبير الغبن ان تفعل ما فعلت ولا أريد أن أردد ما فعلت فلا تجرء يدي كتابت ذلك فلو علمت من هو رسول الله محمد لما تجرئة علي فعلتك ولكنك كما قلت عنك في البداية أنت من الثلاث أشياء السابقة أو مجتمعين معا وأرجح الثانية أعلم أنك قد لا تقرأ تعليقي ولكن أناجي ربي أن يرسل أليك البصيرة لتري من هو حبيبي رسول الله محمد الذي فعلت فعلتك وأدعوا الله عز وجل أن تأنب نفسك حتي أن تلاقي ربك بعد هدايتك وأن تري رسول الله يسقيك بعد فعلتك وتوبتك من نهر الكوثر فالله أدعوك لهدايتة وتأنيبة علي فعلتة حتي يقابلك بعد هدايتة ……………وأرجو من يستطع ترجمة تلك الرسالة أن يترجمها ويرسلها له لعل الله يشرح قلبة للأسلام اللهم أمين…………….

  41. ربنا لا تواخزنا بما فعله السفهاء منا اللهم ارفع مغتك وغضبك عنا ولاتسلط علينا بزنوبنا من لايخافك ولايرحمنا ياارحم الرحمين

  42. لعنة الله عليكم جميعــــــــــــــــــــــــــــــــا كل من لا يحب الله ورسوله

  43. azo said

    la ilaha ila ellah mohamed rasol ellah

  44. azo said

    ahibak ya rasol ellah

  45. youssef nazih

  46. سبحان الله وبحمده

    سبحان الله العضيم

    لا الله الا انت سبحانك

  47. مسلمه said

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    يجب علي كل المسلمين مقاطعه الدنيمارك

  48. أرجوحة الذكريات said

    اسأل الله سبحانه وتعالى أن يشل أركان كل من تعدى واعتدى على حبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم وأن يرينا فيه عجائب قدرته أفديك يارسول الله بروحي ودمي

  49. hamada said

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  50. FATIMA ZAHRA said

    اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: