فحوصات ماقبل الزواج اين تبدأ واين تنتهي ؟!!

الفحص المعمول به حاليا للمقبلين على الزواج وهو إجباريا يقتصر على فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا . أما إذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.


هذا هو ملخص الفحص الذي يطلب من المقبلين على الزواج عمله . لكن هل هذا الفحص كافي لتجنب جميع نتائج الرباط الزوجي ؟ بالطبع لا . ففحوصات ما قبل الزواج تبدأ بهذا الفحص ولكنها في الحقيقة تمتد إلى أكثر من ذلك بكثير .


فيمكن أن تقسم فحوصات ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

  1. فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية .

  2. فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال .

  3. فحوصات لمعرفة إن كان أي من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة.

وللتوضيح يجب مناقشة كل موضوع على حدة :

  1. القسم الأول: الفحوصات الوراثية التي يجب عملها إلى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم و تكسرها ، فثلاسيميا الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثية ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء. ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما يسبب إلى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم أن يعوض هذا النقص عن طريق زيادة تكاثر كرات الدم الحمراء و بالتالي تصبح كثير من عظام الجسم و أعضاؤه هي مصنع للنخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال و الكبد ، و لكن كل هذا الإنتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، فيضطر الطبيب إلى نقل الدم إلى المريض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا بازدياد الحديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد و القلب أو الفرصة للإصابة بالتهابات فيروسية للكبد . وغالبا ما ينتهي الأمر بالمصابين بهذا المرض إلى الوفاة عادة في العقد الثالث من العمر إلا إذا أجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة.


    ولعل مرض الثلاسيميا ليس هو المرض الوحيد الذي يصيب الدم ولكنه الأكثر انتشار هنا في الأردن ،
    و لكن هناك مرض لا يقل عنه انتشار خاصة في دول الخليج العربي و هو الأنيميا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفرة جينية للهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقريبا نفس أعراض مرض الثلاسيميا . أما الأمراض الوراثية الأخرى فيكون الفحص عادة انتقائيا طبقا لظروف كل عائلة ، فينصح المقبلين على الزواج أن يفتشوا في أمراض العائلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائلة فينصح باستشارة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه.


    و لعلني أسرد هنا قصة اثنين جاءا إلى المختبر لفحص مرض عضلي وراثي يصيب كثيرا من أهل الزوج و هو مرض Myotonic dystrophica فعندما أقبل الخطيب على خطيبته وجد أن أحد عائلة الخطيبة به مرض عضلي و لكنه لم يتبين له التشخيص لطبيعة المرض العضلي الموجود في أقارب الخطيبة فأوجس خيفة من أن تكون خطيبته حاملة لنفس المرض العضلي الموجود في عائلته ، فعندما جاءا إلى المختبر تم فحص جين مرض Myotonica dystrophica فتبين لنا أنه لا يحمل أي منهما المرض فتم الزواج باطمئنان من الطرفين من أن ذريتهم لن تكون مصابة بمثل هذا المرض العضلي .

     

  2. القسم الثاني: الفحوصات اللازمة لمعرفة إن كان هناك قدرة على الإنجاب من الطرفين ، و ينصح بهذه الحالة بشدة إن كان الطرفين يرغبان بالإنجاب . وحتى لا يصاب أي من الطرفين بكآبة تنغص عليه حياته إن وجد قرينه لا يستطيع الإنجاب أو يستطيع ولكن عن طريق أطفال الأنابيب . و يجب أن تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنوية عند الرجل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية السليمة و نسبة الحركة الفاعلة فيها.


    كما ينصح بعمل هرمونات الذكورة للاطمئنان على الوضع الصحي للإنجاب . أما للأنثى فينصح بشدة عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة الشهرية بالإضافة إلى فحوصات الهرمونات الأخرى المنظمة للدورة . و إن كانت الأنثى تعاني من زيادة الشعر فينصح لها أن تعمل مجموعة من فحوصات الشعر الزائد . و قد أعجبت يوما بأب لخطيبة من سكان جرش أن طلب من خطيب ابنته أن يعمل فحص الحيوانات المنوية . و عندما أجرى الفحص تبين أن الخطيب ليس له قدرة على الإنجاب بصورة طبيعية مما أدى ذلك إلى عدم الارتباط بينهما لأنه ولو تم الارتباط في هذه الحالة فانه كان ربما سيؤدي إلى الطلاق السريع إن اكتشف أحدهما أن الطرف الآخر لا ينجب .

     

  3. القسم الثالث: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الآخر أن يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حالة هذه الأمراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن أو أن حياته في خطر مستمر ، ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد و التهاب الكبد الوبائي B ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة . فان كان أحدهما مصاب بالتهاب الكبد الفيروس B فينصح بشدة للطرف الآخر أن يأخذ مطعوم التهاب الكبد للفيروس B و المتوفر حاليا و بأسعار زهيدة في معظم الصيدليات وذلك إذا أراد الارتباط بالطرف المصاب . أما إن كان أحد الطرفين مصابا بالتهاب الفيروسي للكبد C فعليه أن يعلم الطرف الآخر أنه لا يتوفر الآن طعم مضاد للفيروس C .


    أما الالتهابات الجنسية الأخرى فاكثر هذه الأمراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي .فينصح إن كان أحدهما يشك أن الطرف الأخر يحمل أحد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصة أن الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين أسرع بكثير من أي أمراض أخرى.

من كل هذا يتبين لنا أن فحوصات ما قبل الزواج تبدأ بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك بناء على رغبة المقبلين على الزواج لمعرفة الكثير عمن يودون الاقتران بهم .
 

Advertisements

14 تعليق »

  1. لمعه said

    السلام عليكم انا قد تزوجت من\ 9 شهور والى الان لم ارزق بالاطفال واخشى من ه\ا المرض التلاسيميا لان اولاد عمتي اي اخت ابي اثنان من بناتها قد توفيت بهذا المرض علما بان نتيجه فحصي فبل الزواج كان 84 اما زوجي فكان 63 وه\ا ما اخشاه علما بان زوجي ليس من اقاربي؟هل هناك خطوره وكيف ممكن ان اتأكد اي هل هناك فحص اعمله حتى اعرف اذا كان هناك خطر على اولادنا

  2. elhanem said

    الذي تسألين عنه يفيدك فيه طبيب نسائي

  3. sayheart08 said

    عليك بالصلاة والدعاء بمقدار ساعة قبل صلاة الصبح سوف يرزقك اللة اولادا بادنة والسلام عليكم

  4. malgouf said

    اظنها صارت ضرورية من البلاوي الزرقا المتفشية

  5. سامي محمود said

    الفحوصات ضرورية
    والحب يلغي بعضا من نتائجها السلبية

  6. مهره said

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته…..

    لقد تمت خطبتي من شخص وعند عمل التحاليل ماقبل الزواج تبين انه مصاب بالفيروس الوراثيC فهل يوجد مخاطر على الانجاب من هذا المرض ونصحوني بان اتخذ جرعات تطعيميه…ولكن انا قرات ان هذا الوباء لايوجد له تطعيم عكس الفايروس بي

    فماذا تنحوني به هل ارتبط به واتوكل على الله او انهي موضوع الخطبه…….؟؟

    لكم شكري وتقديري

  7. انا حاليا مخطوبه وفاضل ايام باذن الله تعالى واعمل فحوصات ما قبل الزواج
    واتعرض لحالة اغتصاب من قبل لكنى لا يعرف خطيبى لكى لا يضيع من ايدى مثل الا قبله وانا خايفه من التحاليل والفحوصات بس انا الحمد لله خاليه من امراض المعديه

  8. انا تزوجت من ثلاثون عاما تقريبا والحمد لله رزقت بااطفال زي الفل ولم اقم باي فحص طبي لانني اتكلت عاى الله وحده لاعلى الاطباء

  9. محمد said

    سوريا الله باليها بأسرائيل ومن يواليها

    و بالخنزير الامريكي بوش الي كان فيها

    والسعودية ومصر … الله يهديها

    وعادا الله من يعاديها (:

    ورحم الله من يخاويها ^ ــ ^

    و الله يخلي كل صامد فيها

    واحيي امير قطر الي جمع القمه فيها

    وربي سلم الشفتان يلي احال الله فيها

    ويحمي عينتاه يلي غف الدمع فيها

    واحيي الاسديين الي فيها

    الله يحمي هل ارض من الياهود الي دنسو فيها

    مع تحــــ محمد محمد عزيزي ــــــيات

  10. hanan said

    انا ابي اتزوج ب شخص بس هو حامل لفيروس كبدي و انا خايفة اتعدي منو ف اذا في حل قلولي انا حيرانة ما بعرف شو بساوي ساعدوني ولكم جزيل الشكر

  11. محمد said

    السلام عليكم ممكن خدمة وهو عندي سؤا ل وأطلب رد سريع , وهوأنني أفكر في الزواج من ابنت عمي ولكن عندنا مشكلة وهي أن أختي وعمتي عندهما إعاقة الصمم والبكم , سؤالي هل الفحص قبل الزواج يكفي في معرفة هل نحن حاملين لهذه المشكلة ؟ وهل الصمم والبكم إعاقة وراثية؟

  12. joojoo-0 said

    وانا اقول ليه ابوي يدق ميعطووووووووووووووونه وجه ياحياتي يااابوي << لووووووووول

    ولا يهمك يابوي عندك بنت سبعه بتفزع لك والله امرمطهم مرمطه

    بصارحه عني انا صوتي الي يسمع يقول شيب ورجله بالقبر مررررره عريض وكني رجال ومع ذالك يردون علي ويجبون كل شي مشفة في اي اعاقه وبعد اخوي كلم وردو له وجبو كل شي مصار اي شي
    مدري من وين يجبون السوالف المسخه هذاي واتوقع من نااااس غيرنه منا يافديتنا ننحسد على كل شي
    بلعكس عيالنا احسن عيال الديره وعندهم غيره على بناتهم مدري اذا حتى احد دق عليهم وتميع يعصبون الاتصالة متوقع هذا الخبر حقيقي الي نقل الموضوع نااس حقده علينا ياااااربي وشو نسوي ربي منعم علينا ليه الحسد اووووف منكم لا بعد قعدينا عندنا مسببين زحمه على الشورع ونتم ريحتكم المخيسه ومشوهين ديرتنا بخخشكم المعفنه ولا بعد تشوهون سمعه اصبرو بس 6 سنين وتتشوتون من السعوديه يحوثله
    اختم كلمي للي متذمرين موب عجبته قدمك المطار روووح يخي منت مجبور وهذاي دفله مني لكم
    اخخخخخخخخخ ادفووووووووو على نااااس وسخه

  13. علي said

    انا حامل الانيميا المنجلية وخطيبة حامل الانيميا المنجلية والانيميا الثلاسيميا والله مادري اوصل الزواج او افصلة تكفون دلوني

  14. انا الان مخطوبه وكتبت الن الاخت كتاب وتبين ان الخت الصغرى مصابه بالتلاسيميا والاب بتميع الدم ماذا تنصحوني

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: