د. رتيبة الحفنى تعلن زواج أم كلثوم ومصطفى أمين ..!!!


 

فى أحدى ندوات مكتبة الاسكندرية  أعلنت  رتيبه الحفني أن كوكب الشرق تزوجت من مؤسس صحيفة اخبار اليوم مصطفى امين وامضت معه 11 عاما وكان عقد زواجها في يد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.


وأضافت ان ام كلثوم تزوجت من مصطفى امين سراً لأنها كانت تريد ان تكون ملكا للجميع” و أن “أم كلثوم نفسها هي من أفشى إلى المقربين منها أن عقد زواجها من أمين موجود بيد عبد الناصر”.
ومن المعروف أن مصطفى امين كان من أكثر الصحفيين قربا من أم كلثوم وأكثرهم متابعة
لأخبارها إلى جانب انه كان ينفرد بالسبق الصحفي عن أهم اخبارها وهو الذي نشر اخبارزواجها من الموسيقار والملحن الراحل محمود الشريف.
كما أكدت الحفني “أن أم كلثوم عاشت حياة زوجية كاملة مع الملحن والموسيقار الراحلمحمود الشريف ولم يكن ما يربطهما مجرد عقد زواج فقط .
وانتقدت الحفنى ام كلثوم باعتبارها سيدة “غير وفية للمقربين منها” ودللت على ذلك
بما فعلته أم كلثوم بالموسيقار محمد القصبجي حيث “عزلته من إدارة فرقتها وحولته الى
عازف على العود خلفها مما تسبب في تدهور صحته ودخوله حالة عميقة من الاكتئاب”.
وأشارت إلى أن القصبجي كتب “خطابا يشكو فيه ما فعلته به أم كلثوم أرسله إلى المؤرخ
الموسيقي الراحل محمود كامل يؤكد فيه إصابته بحالة متقدمة من الاكتئاب”.
وقالت الحفني ان القصبجى استعاد ذاته بعد أن ترك ام كلثوم وقام بتلحين اغنية “أنا
قلبي دليلي” لليلى مراد، ورأت ان القصبجي لم يكن عاشقا لأم كلثوم ولكنه كان “يريد
أن يتملكها وهو المعروف عنه انه تزوج أربع مرات” في حين أكدت أن “الشاعر الراحل
احمد رامي كان الوحيد الذي عاش في حالة غرام حقيقية وكان يكتب لها الاغنيات حسبالحالة العاطفية التي يعيشها معها وكانت زوجة رامي تعرف بهذه الحالة وتتفهمها”.
وروت الحفني ان زوجة رامي بعد رحيله ورحيل أم كلثوم قالت لابنها أنه كان المفروض
أن “يطلقوا اسم أم كلثوم ورامي على حديقة واحدة بدلا من إطلاق اسم كل منهما علىحديقة منفصلة”، وأشارت إلى أن ام كلثوم كانت تتدخل في أعمال الموسيقيين وانالموسيقار الراحل محمد الموجي اعترف بانها كانت تتدخل في ألحانه كثيرا لكنها كشفت
أن الموسيقارالوحيد الذي رفض ان يلحن لها هو فريد الاطرش الذي كان لا يقبل التدخل
في ألحانه.

الغريب فى حديث الدكتورة رتيبة الحفنى أنها قامت بإصدار كتاب قيم جداً عن حياة أم كلثوم منذ فترة بعيدة ولم يرد فيه ذكر لما أكدته الآن .. لماذا ؟؟
كما أن الجميع كان يعرف العلاقة المتوترة التى كانت بين الرئيس جمال عبد الناصر والصحفى مصطفى أمين للدرجة التى جعلت أمين يدخل السجن بتهمة التخابر مع أمريكا .. فكيف يكون ورقة الزواج مع عبد الناصر الذى كان شاهداً على ذلك ؟؟
رواية أخرى تقول وتؤكد ان الضابط الذى كلف بالقبض على مصطفى أمين
وتفتيش مكتبه عثر على ورقة زواج عرفى بينه وبين أم كلثوم
وعندما حملها الى الرئيس عبد الناصر عنفه على ذلك حرصاً على الحياة الخاصة
لأم كلثوم ..

ولم تكن هذه هى شائعة الزواج الأولى التى أطلقت على أم كلثوم فالبعض أكد أنها كانت متزوجة فى بلدها طماى الزهايرة قبل أن تأتى القاهرة وتحصد كل هذه الشهرة والنجاح .
والبعض الآخر أكد أنها تزوجت ” شريف باشا صبرى ” خال الملك فاروق
سراً على الرغم من معارضة الملك لذلك ..

أحاديث وشائعات كثيرة كلها تفتقد الى الدقة والتوثيق ..
فمثلاً كانت قصة الحب قد بدأت بين ثومة والملحن محمود الشريف فى ديسمبر 1946 وبالتالى لايمكن أن يكون مصطفى أمين تزوجها فى هذه الفترة .. كما تزوجت
من الدكتور حسن الحفناوى بعد انتهاء قصتها مع الشريف بحوالى ثمان سنوات عام 1954
وكانت قد بدأت علاقتها تتوطد بعبد الناصر منذ هذا التاريخ فأين ال11 سنة التى تتحدث عنها د. رتيبة الحفنى وزعمت فيها زواجها من مصطفى أمين ..

طقطوقة ” الخلاعة والدلاعة مذهبى ” :
===============
أنتشرت شائعات عده أيضاً تؤكد أن الست أم كلثوم فى بداياتها
الفنية غنت طقطوقة أسمها ” الخلاعة والدلاعة مذهبى ” تسجيل شركة أوديون عام 1926
من ألحان أحمد صبرى النجريدى .. إلا أنها بعد أتساع شهرة الست
تم سحب الطقطوقة وأعادت غناءها وغيرت اسمها الى ” الخفافة واللطافة مذهبى ”
حتى لو كان هذا صحيح فمردود عليه لأنه كان قد أنتشر في مصر في العشرينات ما يسمى بغناء” الخلاعة و الدلاعة” حسب التعبير المتداول حينذاك و كلمة الخلاعة -تعني” التخفف من الوقار”, و ليس معناها الانفلات من القيود
, اما الدلاعة فلفظ باللهجةا لمصرية معناه” الدلال” و لزكريا احمد كثير من هذه الطقاطيق في مرحلته الأولى تتميز بالبساطة و الخفة مثل” تعال يا شاطر نروح القناطر”
و”أوعى تكلمني بابا جاي ورايا” ,لكن هذه المرحلة انقضت بسرعة للتطور السريع في فن الأغنية و الطقاطيق المصرية في ذلك الوقت, و نسى الناس مع الوقت معظم هذه الاغاني عدا ربما ما بقى في الذاكرة الشعبية.. مثل طقطوقة ” فيك عشرة كوتشينة فى البلكونة ” وغيرها .

ملحوظة **

   رفقاً بالكبار والرموز الذين لم يعودوا يستطيعون الدفاع
عن أنفسهم :

 

Advertisements

24 تعليق »

  1. ابو عمر المنزلاوي said

    صمتت هذه العجوز الشمطاء غلا وحقدا وحسدا لسيدتها وصاحبة الأفضال عليها 00ربما كان هذا بسبب ذلك الموقف الذي رفضت فيه السيدة الجليلة الجلوس الي الدكتور محمود الحفني الموسيقي الراحل والد الأرملة الطروب لأنه دخل الفن من باب حب الظهور00لاتعرف ان كان ملحن ولا موزع ولا عازف ولا مايسترو ما تعرفش كان دائما يطارد السيدة أم كلثوم في كل مكان ويقول لها احنا بلديات أنا من ميت غمر00 تطلب له القهوة وتتركه حتي يخرج لوحده وده ترك أثر نفسي سييء للست رتيبة ففساد وزارة الثقافة كوم وفسادها منذ دخلت الأوبرا وتعيين كل أقاربها وأحفادها مطربين بالعافية يقرفوا الناس ويقبضوا000نعم ياست رتيبة000 كل زعلك وحقدك من أم كلثوم أنها مصرية ومن الطبقة البسيطة الت أحبها كل الشعب بمختلف طبقاته 000عيب عليك وأختمي عمرك وسنك بذكر محاسن الأموات

  2. أبو عمر المنزلاوي said

    أم كلثوم تنتمي للطبقة العريضة من الشعب المصري خاصة والشعب العربي عامة00 ولم يقدم فنان في تاريخ مصر ماقدمته أم كلثوم جمعت أموالا بفنها من كل شعوب الدنيا وأعطتها كاملة للجيش المصري في حرب 67 امرأة تعطي سخاءا وكرما ووطنية تتزوج من تشاء مادامت تعرف ربها ووطنها انشاالله تتزوج محمود شكوكو لن ينتقص من قدرها العالي الشامخ الباذخ انها أم كلثوم00 التي أعطت لهذا الوطن وهذا الشعب الكثير وهذا الكثير وبقدره تماما أخذت رتيبة الحفني من موقعها ومكانها في وزارة الثقافة وتعيين أقاربها وأحفادها ومعارفها بالأوبرا وايه مطربين بالعافية أصوات أشبه بنقيق الضفادع يغنوا ويقبضوا ومواهب مصر الحقيقية تغلق مكاتب الأوبرا في وجوههم وتسافر لسوريا وللمغرب لتكسب ودهم باستيرادها مطرب كفرس النهر اسم علي مسمي اسمه عبد زبادي كان عقده بأربعة آلاف جنه مصري شهريا بمرتب عشرين مطرب مصري وأفضل منه ميت مره وبعدين فضلت الست دي هي السوس الذي ينخر في عظام ميزانية الأوبرا بأقاربها وبالزبادي يتاعها000 الست دي أقسم بالله العظيم بتكره القمم المصرية حتي المواهب المغمورة مثلها مثل سليم سحاب الذي جلبته من لبنان (هي برضه) نفس السياسة والمنهج000يسأل كل من يهتم بالفن والثقافة الست دي (الست رتابة) قدمت ايه 00أعمالها ايه 000 كانت بتقدم برنامج في التليفزيون اسمه الموسيقي العربية فضلت تقدمه خمسين سنه بخمسة مطربين كلهم ولاد ولادها000انم اسأل علي عطاء وأعمال أم كلثوم اسأل واحد بتاع ترمس يجاوب فورا وبطلاقة000 وبعدين أسأل مثقفين البلد مين رتيبة الحفني وقدمت ايه00 ح يقولك رتيبة الحفناوي بنت عبد الحفناوي صاحب دكان عطارة بالموسكي

  3. بشير عياد ، متخصص في أم كلثوم said

    للأسف الشديد أن نرى في كل يوم من يخرج ليهيل التراب على كوكب الشرق بالرغم من أن ذلك يشبه أن تحاول نملة زحزحة الهرم من مكانه !!!
    لتعرفوا كيف نخطئ في حق عظمائنا أدعوكم لقراءة رسالة الدكتوراه التي أعدتها الأمريكية فرجينيا دانيلسون حول أم كلثوم وأسمتها ” صوت مصر ،، أم كلثوم والمجتمع المصري والأغنية العربية في القرن العشرين ” وفيها ـ في الرسالة ـ خرجت بأن أم كلثوم هي عصارة القرن العشرين ، وهي ملخص لكل القيم الحضارية الكبرى في المجتمع المصري ، وهي النموذج المتفرد للعبقرية المصرية !!! الكتاب متوفر بمكتبة المجلس الأعلى للثقافة ، وقدمت عنه أكثر من عشرة لقاءات بالإذاعة والتليفزيون وأراني مقصرًا في حقه !!
    وقريبا أنتهي من كتابي الضخم ” أم كلثوم .. عصرٌ من الشعراء .. قراءة في جماليات النص ” وسوف يصدر في أربعة مجلدات ( في ألفي صفحة )
    د رتيبة ـ للأسف ـ تعتمد على السماع وعلى الحكايات ، وكتابها عن أم كلثوم ( دار الشروق 1994 ) أعتبره مزرعة للأخطاء ، ولا أدري ماذا ستستفيد من إثارة الغبار على سيدة الغناء ؟؟ هذا الغبار يتطاير من تلقاء نفسه ويسقط على وجوه مثيريه !!
    بشير عياد ، شاعر وناقد ، مصر
    http://www.maktoobblog.com/basheerayyad
    e.mail:
    basheerayyad@hotmail.com
    basheerayyad@maktoob.com

  4. ابو عمر المنزلاوي said

    الي الشاعر النبيل الجميل أرسلت لكم علي نفس ايميلك وردت رسائلي الي وهذا ايميلي aldhery@yahoo.com

  5. أبو عمر المنزلاوي said

    غابت هذه الصفحة أيام فغابث سعادتي لأنني كلما شعرت بعدم الوفاء لفنان صغيرا كان أم كبيرا أسعد بفنه المنطقة العربية كلها أشعر بتعاسة واحباط000 جاءت أم كلثوم القاهرة لأول عام 1914 بناحية حلوان عندما استدعاها أحد المتعهدين لتقيم حفل علي الضيق بفيلا عدلي يكن أحد رموز حزب الوفد فلما رآها وقد عانت من وعثاء السفر وأغبرت ملابسها أمر فأنزلوها في البدروم لتأكل مع البسطاء الذين يقومون علي خدمته وأرسل من يحضر المبتهل الكبير وقتها اسماعيل سكر وطال انتظار أم كلثوم فبدأت تغني للبسطاء وتسرب صوتها لييسمعها عدلي بك يكن واسماعيل سكر الذي لتوه قد حضر ورفعوها من البدروم لأعلي الفيلا وهي مبتسة ابتسامة الرضا الكبيرة التي لم تفارقها من وهي طفلة سغيرة الي أن صارت أثري أثرياء الفن نفس الاءبتسامة الطيبة ونفس الطيبة والتواضع في عزة نفس شديدة قوية تهتز لها الدنيا وهي متمسكة بكرامتها لاتتنازل ولا تهادن فيها وكانت تغير علي اسم مصر وترد بقسوة لاتبالي من أمامها00 سطور متواضعة أهديها للكاتب والشاعر الموهوب بشير عياد لامن باب معرفتها فهو كاتب متخصص في طرح كل الأوراق المجهولة في تاريخ عملاقة الغناء العربي أم كلثوم00أقرأوا الفاتحة لروحها وأذكروا محاسن موتاكم

  6. مها سليمان said

    أم كلثوم هى أم كلثوم مهما قالت رتيبه او رتابه او حتى ترابه ستظل ثومه هى قمه الطرب وستظل فنانه الشعب بلا منافس

  7. جلال said

    من رتيبة الحفني حتى تتكلم على ام كلثوم بهذا الشكل و هل الوقاحة و السفالة يمكن ان تصل الى حد الاساءة الى كوكب الشرق و ام الطرب هذا كلام فارغ و شكرا و اوجه لها كلمة بانك لن تغيري من مكانة ام كلثوم شيئا

  8. أبو عمر المنزلاوي said

    يارتيبة السيدة أم كلثوم هانم ماتت وبين يدي الله فاءن كان واحد في قامة وشموخ ووطنية مصطفي أمين قد تزوجها في فترة ما كما أدعيتي00فأكيد أكيد أن الذي ستكشفه الأيام بعد موتك أنك تزوجتي ثلاثة أرباع ملحني مصر أعلاهم السيد حسن اش اش وأدناهم00سكري كحولي مات في قهوة عبده طش طش بباب الشعرية وهو يلحن علي الترابيزة أغنية يارتيبة هاتي الليفةواسمه علي ما أذكر سيد قزازة00ايه رأيك بقي 00مش مصطفي أمين00ومحمود الشريف أحسن00قصدي أرحم00

  9. اهات دفينه said

    انا بحب ام كلثوم واغانيها وبعتقد ان اللي ما بحبها عنده خلل بحسه ومن بعدها دفن الفن

  10. محمد حجازى said

    لاتأسفنا على غدر الزمان فالطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها فاالاسد اسد والكلاب كلاب تبقى الاسود مخيفتا فى اسرها حتى وان نبحت عليها كلاب . عيب ياست رتيبه تختمى حياتك بالااكاذيب والافتراءت على ناس فى ذمة الله. أسأل الله العظيم ان يتغمد السيده ام كلثوم بواسع رحمته على ما قدمت لوطنها من حدمات جليله من اجل رفعته ونصرته أمين.

  11. رانيا محمدعبالحميد said

    ام كلثوم هى قمه عاليه لا اعتقد ان تطولها اى هرائات فماذا ينقص من الجبل الهواء ام كلثوم عالقه فى التاريخ والاذهان والاكاذيب تموت مع الايام ام كلثوم رمز فماذايفعل الكذب بالرموز.

  12. رزكار جعفر كلاللي said

    ام كلثوم نور في ظلام الفن العربي و روح العاشقين في وطن الذي يسكن الحب .التاريخ اسكن في عينيه مرة واحدة ام للامم وهي امنا ام كلثوم ……

  13. elhanem said

    صح لسانك كلام سليم

  14. nouna said

    لن تستطيعي يا ست رتيبة زحزحة الهرم الكلثومي

  15. وليكن ما قالته السيده الحفني او ما كتبته عن زيجات كوكب الشرق مقطوعا بالصحه , ماعلاقة هذه الشؤون الخاصه بعظمة سيدة الغناء العربي ام كلثوم والزواج ليس محرما اما اذا كان عرفا او علنا فهو : زواج.. فقط لدي اضافه بسيطه بالموضوع ككل : ان ام كلثوم ليس حكرا على المصريين وحدهم بل انني افتخر بها كما افتخر ب محمد مهدي الجواهري ونازك الملائكه او اي عظيم في شعبنا واطلب من الست رتيبه ومن لطفها ان تقدم الدليل الموثق الذي يسند الخبر وتحياتي …

    عبدالسلام جاسم كيطان
    بغداد / العراق

  16. لو دارت الأرض حول نفسها آلاف المرات فلن تنجب مرة أخرى مثل معجزة الله الى خلقه ام كلثوم الفلاحة المصرية الخالدة كالأهرام و كالزمن فلولا صوتها لا أدري كيف كنا نستمر في الحياة نحن في تونس نعشقها نحبها نعبدها مع المجاز انني لا أتصور كيف ان بعض الناس الذين يشبهون بعر البعير في قذارته يحاولون ان يمسوا من قداسة الصرح الذي اسمه ام كلثوم نحن في بلدي خرجنا اليها لما جاءتنا و شرفتنا سنة 1968 كما لم نخرج الا لعبد الناصر يوم جاءنا الى بنزرت و دفع الناس ثرواتهم ليحضروا حفلاتها الثلاثة و أطلقنا اسمها على شارع في العاصمة انها ثومة الغالية صلتنا بالله.

  17. لأ
    ادري لماذا ما ذالت ألألسنة السيئة تذكر عظمائنة بالسؤ؟
    هل لتحقيرنا نحن ام ماذا
    هل احد
    يدفع لهم لفل او قول
    لقد فعلوا هذا بالنسبة للفتوحات العربية و حطموا نفسيتنا و جعلوا منا مجرد موميائ تتحرك دون روح.
    ماذا يربدون ألآن؟
    وشكرا

  18. 1..آسفة للغلط في الكتابة هذا لأنني جديدة في الطباعةو نظري حفيف
    وووووف…يآه للجريمة النكراء امكلثوم تذوجت في الجلال عدة مرات .
    سؤال للتي كتبت عنها. لو استطاعت أن تتذوج مئة مرة هل كانت لترفض,
    الفرق بينها وبين ام كلثوم أن ام كلثوم سيدةالشرق و هي لاتساوي شيء لافي هذا و لا في تلك

  19. د.رتيبه وش بك انتي تبي تكفري ولا اييييييه

    هذي ام كلثوم

    صاحيه انتي

  20. منو انتی علشان اتهینین ام الطرب العالمی

  21. بسم الله انا ولله فی بعض الاحیان اقراء الفاتحه علی روح الراحله الکبیره ام کلثوم لاکن الان اقرائ الفاتحه والعن رتیبه حسبنا الله ونعمه الوکیل فیک یا رتیبه وشکرا المحب الدایم ل ام کلثوم

  22. al steni said

    هه هه هه هه والله بصراحه ضحكتيني يا رتي به ….ترى مايضر النجوم نبح الكلاب زي ما قال المثل … والله العظيم انك إنسانه حقيره وسافله ومنتي متربيه…الأدميه لها سنين بين يدين اللي خلقها وإنتي بكل وساخه وخياسه تبغي تشوهي صورتها وسمعتها ياخايسه ..ام كلثوم ستك وتاج راسك ولا تقدرين لا إنتي ولا اللي جابوكي تهزي عرش ملكه الفن………هذي ام كلثوووووووووووووووووووووووووووووووووم انتي صاحيه؟ نحبها ونموت فيها ونعشقها وعايشه فقلوبنا وأرواحنا يا معفنه ………..بلهه.
    المخلص لسومه………… ماجد الستيني …من السعوديه……………………………………………

  23. وماتت رتيبة الحفني …رحمها الله ولانقول غير ذلك ….ابو عمر المنزلاوي

  24. safy said

    Are you guys sure that Dr. Rateeba said that in the first place.. I I met Dr. Rateeba once or twice and I remember she never talked bad about Om Kolthoum and she never allowed anyone to talk about her or even someone with a bad voice to sing her songs.. so please check of the news is true before you waste you time with all these comments … w Allah yerham elly etnein

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: