شباب الفيس بوك في مصر .. خائفون من شيء ما


 

“بعبع” مخيف بات يطارد شباب موقع facebook   “الفيس بوك” إثر اعتقال إسراء عبد الفتاح ـ الفتاة المصرية التي دعت إلى إضراب السادس من أبريل ـ حيث بات لديهم تخوف من مراقبة صفحاتهم وتتبع تحركاتهم، وبالتالي امكانية القبض عليهم، وهو ما يظهر من خلال رسم كاريكاتوري تم تبادله بينهم على الموقع.

جاء الرسم تحت عنوان “موضة جديدة: القبض على أعضاء الفيس بوك”، ويصور اثنين من رجال الأمن يمسك أحدهم بمكبر صوت ويوجه حديثه لصاحب الصفحة قائلا : “سلم نفسك يا member الـ profile  كله محاصر”، بينما يرتسم على وجه صاحب الصفحة الخوف والفزع مما رأى وسمع. كما تظهر في الصورة سيارة الشرطة “البوكس”.

وقد ظهرت تلك المخاوف، بعد اعتقال “إسراء عبد الفتاح” الداعية لإضراب 6 أبريل والملقبة بعدة ألقاب منها “فتاة الفيس بوك””عروس النت” و”رئيسة جمهورية الفيس بوك”، والتي أطلق سراحها بعد 18 يوما قضتها خلف الأسوار. 

وفي نفس السياق، تنوعت ردود فعل شباب الفيس بوك على اعتقال إسراء عبد الفتاح، ما بين إطلاق عدة حملات على شبكة الانترنت وموقع “فيس بوك” تطالب بإطلاق سراحها ، فضلا عن قيام معارضين بمظاهرة بمسجد عمرو بن العاص وهم يلبسون أكفانهم ويضربون عن الطعام، فضلاً عن مظاهرة نظمها أنصارها أمام دار القضاء العالي بالقاهرة, بالإضافة لدعوة طالب بجامعة القاهرة لرئيس الوزراء أحمد نظيف خلال لقائه بطلاب الجامعة لإطلاق سراح إسراء ومعتقلي إضراب 6 إبريل لإظهار الشفافية والموضوعية التي طالما تحدثت عنها الحكومة.

يذكر أن شبكة “فيس بوك” الإجتماعية على الإنترنت تحولت إلي هستريا تجتاح العالم حيث يفتح الموقع الباب على مصراعيه أمام محبي التكنولوجيا وساعدهم في إنشاء شبكات إجتماعية كبيرة، خاصة بعد الشهرة العالمية التى حظى بها، وخاصة في العالم العربي.

ورغم أن الهدف الأساسي الذى سعى إليه “مارك جوكربيرج” الطالب الأمريكي عند إنشائه هذا الموقع عام 2004 كان مجرد التعرف على الأصدقاء وخلق صداقات جديدة، إلا أن الموقع أخذ مساراً جديداً فى الآونة الأخيرة وبدأ في لعب دوراً سياسياً وأصبح ساحة جديدة للصراعات السياسة. 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: