مبارك يحتفل بعيد ميلاده الـ80 وسط احتجاج شعبي على الغلاء


يحتفل الرئيس المصري حسني مبارك الأحد 4-5-2008 بعيد ميلاده الثمانين وسط موجة من الاحتجاج الشعبي ودعوة وجهت على الانترنت للمصريين للبقاء في منازلهم للاعتراض على ارتفاع الأسعار.

واجمعت الصحف المصرية الرسمية على مديح مبارك, فعنونت صحيفة “أخبار اليوم” “ليه نحن نحبك يا ريس” فيما اعتبرت صحيفة الجمهورية أن مبارك “بطل العدالة
الاجتماعية”, مذكرة بإعلانه الأربعاء أنه طلب من الحكومة العمل على رفع الرواتب بنسبة 30% لمواجهة ارتفاع الاسعار.

لكن اعلانه هذا لم يوقف سيل الرسائل النصية والرسائل الالكترونية التي تدعو الى يوم احتجاج الاحد بمناسبة عيد ميلاد مبارك الذي يحكم مصر منذ العام 1981، حيث دعت مجموعة على موقع “فيس بوك” اجتذبت نحو 75 ألف عضو المصريين الى “ارتداء الملابس السوداء” والى “ان يحاول الجميع بقدر استطاعتهم البقاء في المنازل وتعليق علم مصر ورايات سوداء” اضافة الى “مقاطعة شراء اي سلع ومقاطعة الجرائد الحكومية المضللة والكاذبة”.

وكان محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين, حركة المعارضة الرئيسية في مصر, أكد أن الجماعة تؤيد يوم الاحتجاج الشعبي على ارتفاع اسعار المواد الغذائية الذي يتزامن مع ذكرى ميلاد الرئيس حسني مبارك الثمانين.

وكانت الشرطة اوقفت الناشطة اسراء عبد الفتاح (27 عاما) التي دعت في السادس من ابريل/نيسان الى اضراب عام احتجاجا على غلاء المعيشة في مصر عبر موقع فيس بوك ثم افرجت عنها بعد ثلاثة اسابيع.

وقد اطلقت دعوة على الانترنت للبقاء في المنازل بعد يوم احتجاج مماثل على ارتفاع الاسعار في السادس من ابريل/ نيسان، إلا أن حركة الاحتجاج في هذا اليوم في مدينة المحلة الكبرى (وسط الدلتا) التي تضم مجمعا كبيرا لصناعة النسيج تحولت الى مواجهات واعمال شغب اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى.

وولد مبارك في 4 مايو/آيار 1928 في عائلة من الطبقة المتوسطة الريفية في دلتا مصر. وتدرج في الرتب العسكرية في الجيش حتى اصبح قائدا للقوات الجوية إبان حرب أكتوبر/تشرين الأول1973 التي يعتبر رسميا احد “أبطالها”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: