حبيتك بالصيف.. طلقتك بالشتي !! وموسم زواجات العرب المؤقته !!!


ناقش مجلس الشوري السعودي تقريراً رفعته لجنة الشئون الاجتماعية والأسرة والشباب في المجلس حول مأساة مئات الأطفال السعوديين من ضحايا الزواج “غير النظامي المؤقت” في الخارج من أم غير سعودية.

فكثيراً من الشباب السعودي يمضي إجازته الصيفية خارج البلاد، لكن غالبا ما تنتهى هذه المدة بـ”الزواج الصيفي” أو “غير النظامي” من شابة أجنبية ، والنتيجة الطبيعية لهذا النوع من الزواج كانت 900 طفل من أم غير سعودية.

ودفع انتشار هذا النوع من الزواج مجلس الشورى إلى مناقشة تقرير مقدم له حول هؤلاء الأطفال متضمناً الضوابط الخاصة بأوضاعهم .

ووفقا لما ورد بجريدة “الوطن” السعودية ، تتضمن هذه الضوابط أنه في حال إنكار الأب أولاده أو تنكره لهم، إذا كان لدى الأم وثائق مصدقة فلها التقدم للجهة المختصة في بلدها أو الممثلية السعودية بطلب تصحيح وضع الأولاد ، وحذر قانونيون واجتماعيون من تبعات هذا الزواج الصيفي الأمنية والإقتصادية والإجتماعية وحتى شرعية.

شاهد عيان

وروى ” ع. قحطاني” وهو شاب أعزب اعتاد السفر في الإجازات الصيفية، قصته مع الزواج المؤقت، قائلا :”كنت في السابق أعتاد السفر إلى إحدى الدول العربية، وفي إحدى السنوات أشار علي صديق بأن أتزوج من هذه البلاد، لتوفر العديد من الشروط التي أرغبها هناك”.

وأضاف قحطاني قائلا :”بالفعل قررت الزواج بعد أن قام بمساعدتي أحد الأصدقاء وعرفني على خاطبة تهتم بأمور البحث عن الفتاة التي تنطبق عليها شروطي، وبعد أن تم العثور على الفتاة أعجبت بها كثيرا، وقررت الزواج منها، ولكن بشرط أن أنفصل عنها بعد فترة معينة، واتفقنا على ذلك”.

وأضاف الشاب أنه وبعد مرور الفترة عاد إلى المملكة وهو في غاية السعادة، ولكن مع مرور الوقت ظهرت عليه عوارض صحية غريبة، حيث أخذ يشعر بتعب عام وغثيان وفقدان للشهية وألم في المفاصل والعضلات وضعف عام في المنطقة المحيطة بالكبد، وبعد الذهاب للمستشفى اكتشف أنه مصاب بالكبد الوبائي.

وتابع قحطاني قائلا : “علمت بعد فوات الأوان أن السيدة التي تزوجتها في تلك الدولة سبب في إصابتي بهذا المرض، حيث تم الزواج بدون إجراء فحوصات طبية”.

حق الطفل والمرأة

 وأكد الدكتور محمد الشهراني أستاذ مادة الإجراءات الجنائية ومجال حقوق الإنسان في كلية الملك فهد الأمنية أن الزواج المؤقت يظل شأنا اجتماعيا ويخص الأسرة، وينظر له في مجال حقوق الإنسان على أن هناك حقا للطفل وحقا للمرأة من ناحية عدم إعطاء النفقة، لكنه لا يدخل في إطار القانون الجنائي، كون هذا الشخص قام بعقد بينه وبين المرأة، ووضع مدة معينة لهذا الزواج.

واضاف الشهرانى أنه حتى الآن لا يوجد حل للزواج المؤقت خارج البلاد، باعتبار أن هذا الزواج قائم على عقد، ويدخل ضمن حرية الأشخاص التي لا يستطيع أحد أن يتعدى عليها أو ينتهكها، مشيرا إلى أن الزواج المؤقت فيه الكثير من الظلم من جهة هضم حقوق المرأة والهروب من النفقة.

ومن الجانب القانوني ، اعتبر سامي الجعماني عضو اتحاد المحامين العرب المحامي وفقا لما ورد

 
     

بجريدة “الوطن”السعودية أن الفصل بين الشريعة والقانون من الأمور التي لا تجوز في السعودية ، فالجانبان متكاملان.

واوضح الجمعاني أنه  في الدول الأخرى هناك اختلاف بين القانون والشريعة، وعلى سبيل المثال في بعض الدول من الناحية القانونية لا يجوز للرجل الزواج من أكثر من امرأة، وإذا فعل فإنه يحاكم، وقد يعاقب بالسجن عشر سنوات. بينما من الناحية الشرعية فإن هذا الزواج جائز.

الإماراتيون المسنون

 وعن زواج الإماراتيين المسنين بوافدات صغيرات ، طالب أعضاء في المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة بوضع تشريعات لمنع زواج الإمارتيين المسنين من شابات صغيرات أجنبيات لوضع حد لتداعيات مثل هذا الزواج على المجتمع والأسرة، ومنع الزواج العرفي الذي انتشر في الآونة الأخيرة وتستهدف من ورائه العديد من الفتيات الأجنبيات الحصول على جنسية الإمارات.

فالقانون في الإمارات يجرم الزواج العرفي وتصل عقوبة فاعله الحبس لمدة شهر للمواطن ونفس العقوبة للمقيم مع التسفير من البلاد.

وطرح أعضاء المجلس الاستشاري في الجلسة الثالثة عشرة من دور الانعقاد العادي الأول بالفصل التشريعي الخامس، والتي عقدها بمقره بمدينة الشارقة حزمة من القضايا تقدمها ضروة وضع تشريعات لمنع زواج الإمارتيين المسنين من شابات صغيرات أجنبيات .

وكانت مؤسسات الرعاية الاجتماعية حذرت وفقا لما ورد بجريدة “الاتحاد” الإماراتية من ارتفاع نسب الأحداث من آباء مواطنين مسنين متزوجين من وافدات صغيرات في العمر يبحثن عن المال والحصول على الجنسية.

وأكدت المؤسسات أن نسبة 60% من الأحداث الذين يتم استقبالهم في وحدة الرعاية الخاصة، هم من آباء مواطنين مسنين متزوجين من آسيويات صغيرات في السن .

 

Advertisements

3 تعليقات »

  1. سالم سلمان السليم said

    وآآآآآآآآآآآآآه من زواجات بعضنا المؤقتة

  2. السلام عليكم

    حدثتني احدى الاخوات من المغرب الاقصى قائلة : ان الفتاة لديهم تحلم بشاب خليجي وخاصة سعودي لانها من خلاله سوف تحقق كل شي لها ولاهلها وان الفتاة المغربية خاصة تستخدم سحر الشموع بماء الرجل لكي لايجد لذة عند اي امراءة اخرى سواها فيعود لها من جديد ولا يستطيع مفارقتها وقسما بالله هذا كلام مغربية وانا نقلته حرفيا.

    ولدى كثيرات من جنسيات ثانيه طرق مشابهة للجلب والتهييج .

    الرجل يذهب متحمسا للبحث عن المتعة الحرام يحسب انه هو المستفيد

    فيأتي محمل بالامراض والأوساخ والذنوب .

    وهو لايعلم او يتجاهل أن هؤلاء النسوة له ولغيره ولمن يدفع والله الشباب مساكين يذهبون ويصدق الفتاة انها مسكينة وفقيرة لذلك سارت في طريق البغاء حتى تتمكن منه او من ماله وساعتها لن يستطيع الفكاك .

    الشيطان في كل مكان انما الغواية في الخارج اكثر بكثير من الداخل وعلى عينك ياتاجر.

    لن أطيل ولكن سأسر البعض مما قرأته أو ذكرلي:

    صاحبتي تملك صالون حلاقة للنساء في الدار البيضاء تقول تأتي الي سيدة في فترات محددة

    تجلب باص صغير فيه من 8 الى 10 فتيات وتقول لي اهتمي فيهن بكل شي وتخبرها انهن

    لشباب خليجيون فقد تحظى احداهن بزوج بعد ان تكون جربت غيره عشرة .

    والعشرة منهن بقرش ولله الحمد والمنة.

    وفي دراسة ميدانية اجرتها جريدة اليوم السعودية تقول احداهن :

    لدي شهرين من السنة أتفرغ فيهن لشخصية خليجية تأتي الى عمان أعيش كأميرة وهو يعيش كملك أجعله يشعر أنه شاب عمره 25 مع العلم أن عمره أكبر من الستين .

    لامانع لدي من الاستعانة ببعض السحر لتعليقه بي جنسيا فما اجمعه منه في خلال الشهرين يساوي مااجده من ابناء بلدي خمس مرات في سنة كاملة وبعد عودته تظل بيننا رسائل ومكالمات حتى لاينقطع الخير عني .

    وأخرى مغربية متخصصة فقط في الشباب السعودي تقول :

    أستخدم رحم القنفذ وبعض الطلاسم عليه والاعشاب لكي يشعر الرجل انني الأنثى الوحيدة التي جربها وماعداي رجال !!!!

    احدى المغربيات بعد ماتزوجت من سعودي وحضرت احدى التجمعات لسعوديات تقول:

    لااعرف الرجل السعودي لماذا يبحث في الخارج ولديه هنا الجمال والاخلاق والنظافة.

    أنا لدي قناعة تامة ان مالدينا افضل وانظف مهما تطاول المكابرون , ولكن الشهوات دربهاسهل

    انما اثارها وخيمة ولو طال الزمن .

    أسأل الله تعالى أن يحمينا ويحفظ شبابنا ويحفظنا من تسلط الفتن علينا يارب ماظهر منها ومابطن .

  3. charaf said

    salam ca va momkin msn dyalak hada howa msn dyali charaf_rif@hotmail.fr

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: