“أغادير”.. عروس المغرب على شاطئ الأطلسي


“أغادير”..

أغادير

مدينة تقع على الساحل الغربي للاطلسي  عروس الجنوب المغربي أو كما يُطلق عليها “ميامي المغرب”، إنها مدينة أغادير السياحية الشهيرة التي يأتي إليها السائحون من مختلف بقاع العالم، قاطعين مسافات طويلة للاستمتاع بشواطئها وشمسها الدافئة طوال العام، ويعتبر السائح الأجنبي هو من يقدر أكثر جمال المدن المغربية ويستمتع بها أكثر من أهل البلد.

وتتميز المدينة بطقسها المعتدل، وطول شاطئها الممتد على مساحة 30 كيلومترا، وهذه الميزة هي التي جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة، حيث تصطف فنادق ومنتجعات فخمة على الشاطئ وكلها تتوفر على ممرات مفتوحة في اتجاه الشاطئ، هذا بالإضافة غلى المعمار المغربي ـ الشرقي الذي يميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية.

وبالإضافة إلى الفنادق والمنتجعات، توجد مرافق لممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجولف والتنس والفروسية، والرياضات البحرية، مثل ركوب الموج، والتزلج على الماء، إلى جانب مرافق العلاج الصحي التي تعد من أكبر وأهم المنتجعات الصحية في المغرب وإفريقيا، خصوصا في مجال “التلاسوتيرابي”، أي العلاج بمياه البحر.

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط عبر موقعها الإلكتروني إلى أن كلمة “أغادير” فهي أمازيغية وتعني “الحصن المنيع”. ولأغادير نصيب في مهرجانات المدن المغربية، من بينها مهرجان “السينما والهجرة”، الذي ينظم كل عام، ومهرجان جديد اسمه “تيميتار”، وهذا ينظم في شهر يوليو (تموز) من كل عام، ويقوم على فكرة الجمع بين الموسيقى الأمازيغية وإيقاعات العالم لتشجيع اللقاء بين الموسيقى المحلية والدولية، بالإضافة إلى مهرجان سنوي للمسرح.

المنتجات التقليدية المغريية

ولعشاق التسوق واقتناء المنتجات التقليدية المحلية، فما عليهم إلا التوجه إلى سوق “باب الأحد”، حيث يؤكد لك سكان المدينة الذين يظهرون ودا كبيرا تجاه الزوار، إن “كل شيء يباع هنا”، من ملابس وأوان وأحذية وفخار ومنتجات جلدية، بالإضافة إلى الحلي الفضية الجميلة التي تشتهر بها مدينة أغادير، وتعتبر إكسسوارا أساسيا لزينة المرأة الأمازيغية.

ومن الجدير بالذكر فإن أغادير لا تعتمد فقط على السياحة كمصدر دخل، فالزراعة والصيد هما من أهم موارد المدينة التي ينتظرها مستقبل أكثر ازدهارا في أفق السنوات المقبلة، بالنظر إلى المشاريع الكثيرة التي في طور الإنجاز والتي من شأنها الارتقاء ورفع مستوى عيشة السكان.


Advertisements

13 تعليق »

  1. ولد المدينة said

    هذه المدينة دمرها الزلزال في الماضي
    يحي العظام وهي رميم

  2. ghobrini zohra said

    السلام عليكم انا فتاة من الجزائر وانا داهبة مع اهلي لقضاء العطلة في اغادير و لكنني اريد ان اعرف اهم واجمل المناطق السياحية و حتى اماكن التسوق اي اريد ان اعرف كل ما يتعلق باغادير الجميلة ارجوكم ساعدوني و لكن في اقرب وقت ممكن و شكرا لكم مسبقا

  3. عثمان said

    انا شاب مقيم بالسعودية ابحث عن فتاة من المغرب او تونس او الجزائر جادة في امر الزواج افيدوني ساعدوني تكون ممتلئة نوعا وانسانة ذات اخلاق عالية اجتماعية ومرحة ورومانسية مراسلتي عليzwajzwaj@hotmail.com

  4. koko boy said

    akader hloa kter kter

  5. انا شاب سعودي واسافر كثير الي المغرب وابحث عن الصدقات من المغرب وارجو اضافتي للذي يرغب

  6. اميمة said

    agadire est une belle ville mon msn styl_oumaima@live.fr

  7. GELL said

    انا شاب من الجنوب الجزائري اريد ان التعرف على اصدقاء من المغرب اتمنى ان ازور اكادير والمغرب كله اتمنى من اخوننا المغاربة الخير انشاء الله ودمتم اخواننا

  8. مريم said

    المغرب أجمل بلد في العالم بتاريخه وتقاليده وأخلاق أهله إذن كل من يحب الجمال والمغامرة فليزره ولن يندم ووو

  9. المغرب يقال انة بلد اكثر من رائع وانا اتمنى زيارة المغرب ان ارادت الظروف

  10. amin said

    أغادير أجمل مدينة في المغرب

  11. nasima said

    ana men jazair wa anmout ala almaghreb wa nas almaghreb forrrrrrrrrrrrrrrr

  12. أنا احب المغرب وأهل المغرب بجد البلد حلوه وجميله والناس طيبين ورائعين

  13. malika said

    moi mn agadir bladi li mftakhra biha bzaff je taime

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: