وفاة المفكر المصري د. عبدالوهاب المسيري


في جنازة مهيبة ، شيع جثمان المفكر المصري الجليل د. عبد الوهاب المسيري إلى مثواه الأخير بعد أداء صلاة الجنازة عليه بمسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر.  تم دفن الفقيد في دمنهور ـ مسقط رأسه.

حضر الجنازة لفيف من المفكرين والعلماء والشخصيات البارزة من بينهم الداعية الإسلامي د. يوسف القرضاوي واحمد كمال أبو المجد وفريد عبد الخالق وفهمي هويدي وعمرو خالد ود. سليم العوا ود. مجدي قرقر، كما حضر مراسم التشييع كل من حمدين صباحي وعبد الحميد الغزالي وأبو العلا ماضي ومحمد عبد القدوس وإبراهيم المعلم ومصطفى بكري وجمال سلطان ود. محمد مورو ود.حسام عيسي ود. يحيي القزاز ود. عبد الحليم قنديل.

 وكان الفقيد قد نقل الي مستشفي فلسطين منذ ثلاثة أيام بعد تدهور حالته الصحية الي أن وافته المنية. وقد تدفق عدد من المثقفين والسياسيين المصريين الي المستشفي منذ الصباح لمصاحبة جثمان الفقيد حتي الصلاة عليه وتوديعه إلى مثواه الأخير.

الشيخ القرضاوي في الجنازة

التقت شبكة الإعلام العربية “محيط” عدداً من مشيعي د. عبدالوهاب المسيري ، كان من أبرزهم الشيخ يوسف القرضاوي الذي حضر خصيصا من قطر لحضور الجنازة ، وقال بتأثر بالغ :” نودع اليوم رجلاً من رجالات الأمة والرجال قليل ، وإذا كان الرجال قليل فالعلماء أقل ، والمفكرون أقل وأقل، ويكفي المسيري أنه ترك لنا هذه الموسوعة العظيمة عن اليهود ، وأنه عاش سنينا طويلة في محراب العلم راهبا بعيدا عن الأضواء “.

 وأضاف الشيخ القرضاوي :أن المسيري كان يناقش الأفكار الغربية التي سيطرت على الكثرين مثل العلمانية سواء الشاملة أو الجزئية ، وكان صاحب مدرسة متميزة في الحقيقة ، أما تلامذته فهم أساتذة اليوم ، وشهدت سنواته الأخيرة إنتاجا غزيراً في مختلف المجالات التي تحتاج الأمة إليها .

وأوضح القرضاوي أن المسيري لم يكتفي بعطائه العلمي فحسب ، بل شارك في العمل السياسي العام رغم مرضه الشديد الذي يقعد الكثيرين ، فقاد حركة “كفاية” ونزل بنفسه للشارع وتبنى مطالب الجماهير ، وقال أنه “كان رجلاً متميزاً عرفته عن طريق المعهد العالمي للفكر الإسلامي ثم زادت صلتنا بقوة ولن أستطيع أن أوفيه حقه ، ولكن أقول أنه من أولي العزم واستطاع أن يكون مؤسسة بمفرده ” .

وعبر المهندس أبو العلا ماضي وكيل مؤسسي حزب “الوسط ” المصري عن حزنه العميق ، مشيرا لأن المسيري كان مفكرا بارزا نزل للميدان العام ، وبدأ بالفكر الماركسي ثم تحول للفكر الإسلامي ليتحول بعدها لفلسفة الإسلام ، وكان دائما لا تجذبه الإغراءات التي تعرض عليه ، وقال أنه تأثر بالمسيري حين أصبح مقررا للجنة البوسنة التي قام ماضي بإنشائها ، وكان من أعضاء اللجنة “على عزت بوجوفيتش”، وقال عبدالوهاب المسيري أنه عندما سمع بوجوفيتش وقرأ كتابه “الإسلام من الشرق والغرب” تمنى لو حدث ذلك قبل 18 عاماً وأنه حينها كان سيتحول للفكر الإسلامي بدلا من الماركسي لإعجابه بفكره الوسطي.

وتابع : المسيري كان يحزن إذا سمع عن حدوث مشكلات بحركة كفاية وتعطل بأدائها ، وكان يطلب إخباره بأي مظاهرة للمشاركة فيها ، رغم مرضه الشديد ، وحينما نصحه الأطباء بالراحة رفض وقال ” المفكر يجب أن يكون في الشارع” ، ولم يتوقف عطائه الفكري لحظة كما كان يتمتع بروح الفكاهة العالية .

واعتبر ماضي أن د. المسيري أعاد ترتيب الذهنية العربية في قضية الصراع العربي الإسرائيلي ، وقد تربينا على أن اليهود قوة لا تقهر تحكم العالم وكنا في حالة استسلام – لازال الحديث لماضي – لكن المسيري غير من فكرنا وهدم هذه المقولة ، وأكد لنا المسيري أن الفكرة الإمبريالية الإستعمارية هي العدو الأساسي للعرب وليس اليهود ، وأن إسرائيل كانت وسيلة يتخذها الغرب لتنفيذ سياسة المستعمرين وقد شبهها بالموظف المنافق الذي يعرف ما يريد رئيسه فيحقق مطالبه .

ليرحمه الله بواسع رحمته ……..

وانا لله وانات اليه راجعون

Advertisements

12 تعليق »

  1. فدغم المخيدش said

    رحم الله الدكتور عبدالوهاب المسيري وأسكنه فسيح جناته ، الدكتور عبدالوهاب المسيري حي بفكره الذي بين أيدينا . تشرفت بلقائه مؤخراً وتشجعت بإعلامه بأنه مهما رحلت سيبقى فكرك بيننا يتحرك ويحرك الساكن . رجل مفكر نجح في الحياة وأثرانا برؤاه النيره وفكره . رجل شجاع لايخشى في الله لومة لائم . تشرفت بلقائه عن قرب مؤخراً في الرياض بعد أن كنت أقرأ له وأتابع لقاءاته وأراسله ، تذكرني وسعدت بذلك ، شعرت بالفخر ومازلت أشعر بذلك .

  2. شاعر القطرين said

    رحم الله المسيري فقد كان للفكر شعلة وللشجاعة الادبية نبراسا
    سيبقى فكرة شمعة تضيء درب المخلصين
    انا لله وانا اليه راجعون

  3. هناء السباعي said

    انا لله وانا اليه راجعون
    كان شوكة في حلق اسرائيل
    فهل ينتزعها الموت

    الله اعلم

  4. سعودي وافتخر said

    الله يرحمه ويرحمنا

  5. مفيد said

    رحم الله المسيري واسكنه فسيح جنانه

  6. مفيد said

    ادا مات المسيري سيبقى فكره خالدا ومشرفا له

  7. سعيدان الحديدي said

    انا لله وانا اليه راجعون

  8. mokawma said

    رحم الله العالم الكبير رحمة واسعة وجزاك خيرا على الاهتمام .

  9. elhanem said

    شكرا لكل من شاركوني الترحم على الفقيد
    ليرحمه الله وليسكنه الله فسيح جنانه إنه سميع عليم

  10. سلمى البدري said

    الله يرحمه
    انا لله وانا اليه راجعون 😦

  11. رحم الله د/المسيرى تعلمت منه ولم التقيه لقد انار لى درب المعرفه

  12. مصري said

    رحم الله الدكتور عبد الوهاب المسيرى
    والله حزنت حزنا شديدا على موته
    الدكتور عبد الوهاب المسيرى من العلماء والعلماء نادرين
    خسرناه وخسرنا فكره
    لكن علمه باق جعله الله فى ميزان حسناته
    رحمه الله

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: