فتوى سوريّة عاجلة : بعدم جواز الصلاة بقمصان عليها صور ” مهند” !!


فتوى سوريّة بعدم جواز الصلاة بقمصان عليها صور “مهند “
 
 
أفتى داعية وإمام مسجد في مدينة حلب (شمال سوريا) بعدم جواز الصلاة بلباس قمصان طبعت عليها صور أبطال الأعمال التركية المدبلجة، مثل “لميس ويحيى” (سنوات الضياع)، ونور ومهند (نور)، قائلا “إنها صور تطرد الملائكة من مكان العبادة”.

 وقال الشيخ حمدي كنجو المخزومي، وهو إمام جامع أويس القرني ، لـ”العربية.نت” إن ارتداء قمصان تحمل صور أبطال الأعمال الدرامية التركية المبدلجة، تحول إلى ظاهرة في مدينته، فكان واجبا عليه أن يتحرك ويحذر منها بالتنسيق مع علماء كبار.

وتنص الفتوى على أن “الصور التي تطبع على قمصان الشباب والمراهقين والأطفال يحرمها الإسلام، لأنها تشغل المصلين، وتبعدهم عن روح الصلاة، وتزداد الحرمة إذا كانت الصورة لنساء مشهورات بالفسق”، كما يوضح الشيخ حمدي كنجو للعربية.نت.

وتحدث الشيخ كنجو عن “ظاهرة فاجأته” في مدينته وهي “إقبال الشباب والأولاد على ارتداء قميص عليه صور ابطال مسلسلات (سنوات الضياع) و(نور)”، قائلا إن “الاسلام يحرّم هذه الصور، والنبي كان يقول إن الملائكة لا تدخل إلى مكان فيه صورة “مضيفا” وكيف إذا كانت صور نساء بدون حجاب أو بحضن رجل أو امرأة مشهور بالفسق”.

وأضاف “هاجمت ارتداء هذه القمصان، وبائعيها، لأنها صور تثير المنكر، والمسجد هو مكان اجتماع الملائكة وإذا دخلت هذه النماذج إليه لن تحضر الملائكة مساجدنا “.

 

ولفت الشيخ حمدي كنجو إلى أن فتواه “صدرت بعد تنسيق مع بعض علماء حلب وافقوه بأن الصلاة بهذه القمصان أمر لا يجوز شرعا من جميع النواحي”، مشيرا إلى أنه عاد إلى الشيخ الدكتور عبد الله الشامي المقيم في مدينة إدلب (مفتي دبي سابقا) وقد وافقه على إصدار الفتوى.

وجاءت الفتوى – كما يقول الشيخ كنجو- بعد انتشار ظاهرة ارتداء هذه القمصان، بين الأطفال والمراهقين في حلب عموما، والشباب في الأحياء المخملية الراقية خاصة، ودخول مصلين للمساجد وهم يرتدونها.

وكانت ترددت أنباء مؤخرا عن حصول حالات طلاق عديدة في مدينة حلب، جراء متابعة الزوجات والأزواج للأعمال الدرامية التركية المدبلجة، وتأثيرها على حياتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الاعمال التركية المدبلجة (سنوات الضياع) و(نور) حققا نسبة مشاهدة عالية في المنطقة، وحصلت حالات طلاق عديدة بسبب
مشاهدة العملين. ففي البحرين أعطت زوجة مهلة أسبوع لزوجها لكي يصبح مثل شخصية مهند، وفي السعودية قررت فتاة تعلم التركية، فيما طلق سعودي زوجته لإعجابها ببطل مسلسل “نور”، فيما أقبل العراقيون بكثافة على المطبوعات التي تنشر أخبار “نور”.

والله مصيبة !!!!!

ظاهرة غريبة تحتاج لدراسة ……. فأين باحثينا ؟؟!!!

Advertisements

45 تعليق »

  1. Gdedouy said

    ربما يكون أفضل إذا لم تطبع هذه الصور على القمصان منذ البداية

    للعلم مسجد أويس القرني الذي فيه مقام موجود في مدينة الرقة وليس في مدينة حلب

  2. elhanem said

    Gdedouy
    حين تتعارض المصالح التجارية مع المعتقدات الدينية
    علينا ان ننتظر لنعلم ايهما سوف تطفو وتغلب …….في زمان اصبحت فيه المفاهيم والقيم آخر هموم الكثيرين ……….
    اما بالنسبة للمسجد فلو كانت معلومتك صحيحة فوجب ان نصححها لمحرري العربية ايضا
    وشكرا لعنايتك نورت مدونتي ……..

    تحياتي

  3. سعودي وافتخر said

    الفتوى مو جديدة
    هذه المرة اخراجها لحيز التطبيق
    ربنا يهدي الجميع

  4. Gdedouy said

    على الأغلب صحيحة لأنني زرت هذا المقام منذ مدة

  5. هناء السباعي said

    اللي اعرفه ان هناك مسجد بهذا الاسم في حلب الشهباء
    وان هناك مسجدا آخر بهذا الاسم في اليمن
    وGdedouy يقول انه هناك واحدا آخر في الرقة
    فيبدو ان بناته وضعوا لهم في بلد زاوية فجزاهم الله خيرا

  6. فتافيت said

    شو بيتفلسفوا !!
    قال فتوى قال مين رح يرد عليهم

  7. فتافيت said

    اموت بمهند ويقولوا اللي يقولوه

  8. ولد المدينة said

    قاصر علينا شي ويمكن هؤلاء كملوه

  9. بنت ناس said

    استغفروا ربكم ..
    ومهند منو هو يعني..!! ريال عادي

    خافوا ربكم

    واشكركم على الفتوى ^^

  10. ماجدة said

    شكون مهند كمر دخرا هويضهرجميل بالمكياج تكبر من هو رجل عادي فيقو يابنات فيقو من النعاس الامة ليس ناقصها هده المشكلة

  11. عنجد ياجماعة هاد مهند اقل من عادي وانا متاكد من كلامي انا بحطو بجيبتي الصغيرة

  12. princess said

    لا من جد إذا لسى فيه ناس تفكر بالتفكير النايم حقكم بالله وين راح نوصل

    انسان مو عادي إلا اقل اقل من عادي

    طيب انا من متابعين المسلسل بس ما اتجرأ والبس تي شيرت عليه صورته وادخل فيه المسجد

    استغفر الله ما صرنا نفرق بين الصح والغلط

    والله عييييييييييييب

    مشكووور اخوي على نقل الفتوى ولو انه شي زي كذا ما يبغى له فتوى

  13. مريم said

    انا من متتبعين المسلسل وفي راي ان المدعوا مهند الدي اسر فئة من الناس التي تعطي قيمة للجمال الظاهر وبانسبة لي مهند عادي جدا قبل ان اشاهد المسلسل ظننت ان عند رؤية له اقطع يدي لكن……………من وجهة نظري انه ممثل محترف وفقط وقد اكتمل احترافه بمشاركة البطولة مع الممثلة والا لما كان يساوي شيء
    انا احترم اراء الاخرين ولكنه ما بيستاهل ها الاهتمام كلوا
    ولاان كل ما بوسعي قوله الله يهدينا ويصلح امتنا.
    مع احترامي للجميع
    السلام عليكم واخر دعواي ان الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله

  14. ROOK G!RL said

    اعوذ بالله لهالدرجـهـ! يعني

    الحمدلله والشكر

    احس اللي يحبونه شبه مجآنينـ!

    المهم

    ترآ هو عاادي واقل من عادي

    بعدين مو هو اللي اخترع هذا كله

    و هذآ عندكم شيء مو طبيعي

    ماتخافون ربكم استغفر اللهـ!

  15. إسراء فارس said

    الحمد لله على نعمة العقل

  16. ســـــــــامــــــــر من ســـــوريا said

    خبرررررررر عااااااااااااااجل في واحد بالعالم احلى من مهند هوي اناااااااا عنجد

    00963991654850
    http://www.samermorad.jeeran.comprofile

  17. ســـــــــامــــــــر من ســـــوريا said

    هلأ هاد حلو هاد لكان كيف ما تشوفوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    00963991654850

  18. إسراء فارس said

    طز فيك وبمهند
    وليه انشاء الله ناشر رقمك
    هون مافي مجال للي ببالك

    سخااااااااااااااااااااااااااافة

  19. السلام …………..

    مممم

    آنه اقول لامهند ولانور والله المثل يقول اجنون افنون من قلت العقل مصيبه اني اقول ابرئيي اني المسلسل فاشل

  20. هلا ……

    آخر زمن

    اصلن في اسباب في الطلاق عن المسلسل يعني هذا المسلسل دمر الحب للناس

  21. من قال يبي يشوفك ……..

  22. اقووول الصدج اني مااواطن المسلسل الحين نصكم مستجنين عليه اوه

    اقول الحمدوالشكر ياربب

  23. bahaa said

    fguhgfhghfvghvbhvn

  24. bahaa said

    ان هذا الفنان جامد اوى فى التمسيل ومقسر فى الناس

  25. sul6an said

    شووفوو تراا الفتوى كذب واننتم قلتووهاا سووري يعني “ما عنده ما عند جدتي”
    واصلا حراام الص باي صوره يعي فيهاا وجه كامل يني استح على وجهك يالي كاات الموضووع والله انا اشك انه اي احد يفتي كذاا الاا انه غااير من جماال مهند ونوور ولميس ويحى

    ولا تزعل يالي مفتي هذا الموضووع

    اي تعليق هذا ايميلي ارجو منك كل شخص يبي يلق يدخل

    dell.xps@windowslive.com

  26. نور said

    الجمال مش عيب بس الواحد ميتغزلش فيه ويخسر دينو انا عجبنى المسلسل بس مرحش البس تى شيرت عليه مهند ده كلام فاضى

  27. انا بموت ع مهند هو حلو كتير بس مو لدرجة لبس تشيرت هيك بس بكل الاحوال ما بضن انه حرام يعنى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!hi!!

  28. بسام said

    هههه قال فتوى … وين ..؟؟؟ … بسوريا اللي الخراب معمر فيها خخخخخ
    تفوووا عليكم استحوا فضحتونا هيك تعملو فينا بدحكوااا العالم علينا
    الا من رحم ربي ..
    لك بعض المسلمين اللي فيها مابيصلوا ويصوموا شو هيدا لك العمى ع هيك جهل
    استغفروا ربكم ياجماعة شياطين الانس استغفروا

  29. سريي said

    انتو لا طلعون اشياء من عندكم ترى حرااام

    وبصراحة ماعندي وقت علشان اكمل لازم اطلع

  30. دلوعة said

    اولا انا بموووووووووووووت فمهند ومو عيب او حرام ان نلبس تي شورت عليه صورتو هو الله جميل يحب الجمال الله بيحب الجمال ونحنا ما نحب الجمال ويلي رح يحكي غير هيك يبقى غيران هما كل الشباب بيغارون من مهند ميشان هو كتيير حلو وبلا هالفتاوى والخزعبلات تلاقي هيدا الشيخ يلي بيفتي من متتبعي المسلسل وبيغار من مهند كمان هيدا مو تخلف هيدي حقيقة ملموسة

  31. mory_mory said

    i love mohand so mush

  32. مهند الافضل

  33. بسم الله الحمن الرحيم
    والله عيب عليكم كل هاده سحركوا الكافر هاده يعني انا ما بلوم عليكم انوا انا بلوم على الفضئيات الي بتجيب مسلسل بايخ متل هاده يعني امريكا واروبا والكيان الصهيوني قاعد بفكر ايش يخترع من معدات عسكريه واكترونيه واحنا بنطلع على واحد حيوان متل هاده والله حرام عليكم اتقوا الله في انفسكم وفي شبابكم وشكرا

  34. يا جماعة ,مسلسل نور ومهند مو معروفين في تركيا اصلا, الي اصحاب اتراك عمرهم ما سمعوا فيهم وهاد بدل على انه العرب فاشلين وماعندهم شي يعملوه,

  35. في صحيفة اجنبية كتبت: ” عرف العالم ما يشغل العرب وتفكيرهم”. بعد احداث هذا المسلسل .وقالوا ان ابسط ما يغير تفكيرهم وهمهم هو الخيال والمتعة فقط,فقد بالغ العرب كثيرا وان دل فانه يدل على الانحطاط الثقافي والضعف الشديد,

    فعلا لم اجد اتفه ممن بالغوا في هذا المسلسل الخيالي

  36. سوسو said

    ما فهمت السالفه وع شو محتشريييييين ع فناان تركيي في واايد احلى منه مثل اياااد وحسييين هههه^^

  37. ؟؟؟ said

    استغفروا ربكم و استحوا على ويوهكم
    اللي تقول انا احب مهند…. و اللي واللي………..
    و اهو اصلا انسان عادي لا يزيد عن الرياييل البقاية
    و اهو كافر تحبين انسان كافر انتي فكري فيها
    انزين و اذا تحبينه انتي اصلا تعرفينه ……………….
    و ثانكس عالفتوى……

  38. يلزمنا امثال الشيخ كنجو

    شكرا للردود الايجابية واصلح الله اصحاب الردود السلبية

  39. أشكركم على غيرتكم على شباب وشابات هذه الأمة ولكن هل القمصان التي عليها صور ممثلات مسلسل باب الحارة لهم نفس الحكم ولكم جزيل الشكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  40. شكراًلك على اهتمامك بي في الجامع

  41. maha said

    يعطيك العافيه ع الفتوى

  42. ali said

    مهند يدعو الى المثلية الجنسية ويكره النساء هذا مو حكيي مهند كان احد ابطال المجلات الاباحية التي تدعو الى المثلية الجنسية عند الذكور قبل ان يختطفه احد المنتجين الاتراك ويجعله بطلا في المسلسل التركي نور

  43. كل عام وأنت بخير بمناسبت عيد الأضحى المبارك أشكرك على هذه الفتوى أشكر الشيخ صالح العلي على تعليمك لي في الجامع

  44. روح سورية said

    السلام عليكم _ يعني بس صور الفنانين ممنوعة ما هية كل الصور حرام من الاصل الا نحن ما في شي نحكي فيه _ بدي اقول حسبية الله ونعمة الوكيل _الله يصلح كل الناس

  45. اولاً شكراً على هذه النصائح والفتاوى مهند شاب جميل تحبه الفتيات خفيفات العقل 2ًهو شاب يسكر ويرتكب المعاصي فكيف نقتدي به . حلب

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: