كيف نستقبل شهر رمضان؟؟!!


حث رئيس جامعة الأزهر السابق الدكتور أحمد عمر هاشم جميع المسلمين على ضرورة التعرض لنفحات الله، والاستفادة منها في تقويم النفس خلال شهر رمضان الكريم الذي يحل علينا بعد أيام، مشيرا إلى أن الشهر الفضيل مليء بالنفحات التي يجب أن نستثمرها في إعادة بناء أنفسنا من جديد، وهو فرصة يهديها الله لعباده كل عام.

وأوضح هاشم، بحسب جريدة ” الوطن ” السعودية ، أن هناك ثلاث قواعد يجب على المسلم أن يستعد بها لاستقبال شهر رمضان قبيل قدومه وهي التوبة الخالصة النصوح من كل الذنوب، ومعاهدة الله على عدم العودة إلى الذنب ثانية، ثم الاجتهاد لمعرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الشهر لكي يمكننا أن نحسن العبادة فيه. وهذا بخلاف توثيق صلة الرحم، ووصل ما انقطع منها، واستحضار نية الصيام والإخلاص لله عز وجل”.

ووصى هاشم بأنه يجب على المسلم أن يعد نفسه للصورة التي يجب أن يكون عليها في هذا الشهر الكريم، إذ يجب عليه أن يمسك لسانه عن المعصية، وأن يعود نفسه على كظم الغيظ، وأن يقابل السيئة بالحسنة، وأن يتحلى بالخلق الحسن.

ونبه هاشم إلى سلبية من السلبيات التي يقع فيها بعض المسلمين في رمضان وهي: التقاعس عن أداء العمل لمعاونة أهل البيت بحجة الصيام، على الرغم من أن الواجب عليه أن يكون في هذا الشهر بالذات نموذجا للجد والدأب والتعاون والصبر الجميل؛ لأن هذا يقرب بين أفراد الأسرة الواحدة، ويلم شملهم نفسيا وإيمانيا.

وشدد هاشم على ضرورة ألا يتوقف المسلم بعد انتهاء رمضان عن إصلاح نفسه وتهذيبها وتحسين علاقته مع الله ومع الناس، بل يجب أن يستمر هذا بعد انقضاء شهر رمضان، فرب رمضان، هو رب شوال، وهو رب المحرم، وهو رب الشهور كلها. وأضاف” وما رمضان إلا محطة وقود يتزود منها العبد لباقي الشهور، فلا تكن من عبَاد رمضان، ولكن كن من عبَاد الله عز وجل، فمن كان يعبد رمضان فإن رمضان شهر يولي وينقضي، ومن كان يعبد الله فإن الله حي باق لا يموت”.

Advertisements

2 تعليقان »

  1. خالد said

    اخي الحبيب والله انها من اعظم الفرص والنعم حيث ان بلغك الله هذا الشهر فكم من ميت في شعبان لهذا العام وقد كان امله صيام هذا الشهر الكريم ، وانت اخي ما عذرك ان لم تغتنمه قولي بالله عليك وكم يكلفك هذا الصيام والقيام والله انه لشرف عظيم بأن تمر على نفحات ربك تعالى ويعطيك من فضله العظيم كيف لا وان لله عتقاء من النار وذلك كل ليله ، أخي اقبل على الله في الشهر الحبيب وعلى نفسك ارفق بها وحاسب نفسك وفقني الله وانت لما يحب وبلغني واياك هذا الشهر آمـــــــــــــــــــــــــــــــين ***

  2. إسراء فارس said

    يجب على المسلم أن يعد نفسه للصورة التي يجب أن يكون عليها في هذا الشهر الكريم، إذ يجب عليه أن يمسك لسانه عن المعصية، وأن يعود نفسه على كظم الغيظ، وأن يقابل السيئة بالحسنة، وأن يتحلى بالخلق الحسن.
    ليس في رمضان وحسب بل في كل شهور السنة

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: