“زكاة الفطر” في السعودية ترفع الطلب على الأرز 3 أضعاف والسعر يزداد 70%


كسرت زكاة الفطر كل الأرقام القياسية السابقة، وشهدت للفرد الواحد والتي تبلغ صاعًا واحدًا، ارتفاعًا تجاوز 70% مقارنة بالعام الماضي، في ظل الارتفاع المطرد الذي شهدته أسعار الأرز منذ العام الماضي، كما أن الطلب زاد 300% بحسب موردين للرز.

ونقل الزميل ماجد الشديد في تقرير نشرته جريدة “الحياة” اللندنية في طبعتها السعودية اليوم الجمعة 26-9-2008 عن ماجد عبد الله، أحد موردي الأرز قوله إن أسعار الأرز شهدت منذ شهر رمضان من العام الماضي وحتى الآن ارتفاعًا كبيرًا زاد على 70%، فزكاة الفطر للشخص الواحد من الأرز البسمتي زادت من 15 ريالا (الدولار = 3.75 ريالات) في العام الماضي لتصل إلى 23 ريالا العام الجاري.

وأضاف أما الكيس زنة 5 كيلوغرامات فكان يباع العام الماضي بـ25 ريالا للنوعية الجيدة، وحاليا أصبح يباع بأكثر من 40 ريالا، كما أن الأرز البسمتي زنة 10 كيلوغرامات، فكان يباع بـ45 ريالا للعام الماضي وحاليا لا تقل قيمته عن 81 ريالا.

السعوديون غير مهتمين بـ”التايلاندي”

ولفت ماجد إلى أن الأرز التايلاندي الذي دخل السوق السعودية خلال الأشهر الماضية لم يساعد كثيرًا في خفض السعر؛ إذ إن غالبية زبائنه هم من العمالة الوافدة من شرق أسيا، أما السعوديون فهم لا ينظرون إليه.

من جهته، قال البائع علي باقيس إن السوق تشهد إقبالا كبيرًا خلال النصف الثاني من شهر رمضان لشراء الأرز بغرض زكاة الفطر، ما ساهم في بعض الأحيان في نفاده من السوق، لافتًا إلى أن السوق شهدت خلال الشهرين الماضيين شحًّا في الأرز، والسبب يعود إلى التذبذب الذي شهدته أسعار الأرز.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي شهدت سوق الأرز شحًّا كبيرًا خلال اليوم الأخير من شهر رمضان، ولم يكن هناك أرز لدى المستوردين، ما اضطر المحال إلى الاتجاه إلى محال بيع الجملة (الموزعين) التي فرضت سعرًا مرتفعًا على المحال الصغيرة (باعة التجزئة).

وأضاف أن اليوم الأخير من شهر رمضان عادة يشهد ارتفاعًا غير مسبوق في سعر الأرز يكاد يصل إلى 30%، كما أن البسطات التي تقام على الشوارع تسببت في رفع السعر جراء شرائها من الموردين بالسعر الذي نشتري به وتبيع بسعر أقل منا؛ لأنها لا تدفع إيجارًا أو كهرباءً أو حتى عمالة، وهو ما نتكبده نحن مع زيادة الأعباء علينا ومنها ارتفاع أسعار الإيجارات.

 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: