مصر تعيد تمثالاً آثرياً من البرونز تم تهريبه من العراق



 

 

قام الآمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس بتسليم تمثال برونزي كان قد هربه أحد المصريين إلى مصر, إلى القائم بالأعمال العراقي في القاهرة عبد الهادي فاضل, والذي عبر من جانبه عن شكر العراق لمصر لمحافظتها علي آثارها.

والتمثال لسيدة تلبس رداء على شكل حراشف, وقد إعتبره حواس رائع الجمال, مؤكداً أنه يعود لإحدى الحضارات العراقية القديمة، وقد يكون لأحد ملوك العراقيون القدماء, مشيراً إلى أن العراقيين القدماء كانوا يبجلون آلهتهم وملوكهم بتماثيل مصنوعة من البرونز بإعتبارها أثمن المعادن.

وكانت شرطة الحدود المصرية كشفت عام 2005 عن التمثال خلال محاولة مواطن مصري عائد من الأردن إدخال التمثال إلى الأراضي المصرية وبعد أن فحصه بعض الخبراء تأكدوا من أن التمثال أثري فتم التحفظ عليه لإعادته إلى العراق.

إحباط تهريب آثار عراقية  قيمتها 300 مليون جنيه 

 
  اسد بابل    

جدير بالذكر أنه سبق وأن تمكنت الإدارة العامة لجمارك نويبع من إحباط محاولة لتهريب آثار عراقية ترجع إلي الحضارة الأشورية لداخل مصر.

وكان اللواء هارون حسن مدير أمن جنوب سيناء قد تلقي بلاغاً بقيام سائق مصري وزميل له بتهريب قطع الآثار عبر سيارة قادمة من السعودية، وقام توفيق محمد توفيق مدير عام جمارك نويبع وجنوب سيناء بتفتيش السيارة وعثر علي الآثار في مخبأ سري بها.

وقد ألقي القبض علي السائق سامي عبدالمقصود حسنين وزميله محمد سامي فودة واحيلا إلي النيابة، وقد تم تقدير قيمة الآثار بمبلغ 300 مليون جنيه.


اليونسكو يدعو لمحاكمة تهريب الآثار العراقية

 
       

 

وحرصاً علي الحفاظ علي الآثار العرقية فقد كانت لجنة دولية ترعاها المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) حثت الدول الغربية على مكافحة مهربي القطع الفنية الذين ينهبون البلاد.

ودعت اللجنة السلطات العراقية والقوات الأميركية إلى بذل كل ما في وسعها لإنقاذ التراث وخصوصا موقعي “بابل القديمة” جنوب بغداد، و “اور” في جنوب شرق العراق.

وأعربت اللجنة أيضا عن رغبتها في إنطلاق حملة مكافحة تهريب الممتلكات الثقافية العراقية التي لم تتوقف منذ عملية نهب متحف بغداد المكثفة بعد دخول القوات الأميركية إلى العاصمة العراقية في أبريل 2003.

ويدعو الخبراء بالخصوص إلى تعليق التعامل مع أي قطعة او تحفة مصدرها العراق حتى يتم تقييم الوضع.

 

 

Palestine.jpg picture by elhanem

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: