اردوغان لبيريز : أنتم قتلة!!!!


11302009083829.jpg picture by elhanem

احتشد الآلاف من الأتراك في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة احتفاء برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي انسحب غاضبا مساء أمس الخميس من المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بعد سجال ساخن مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

وحمل المحتشدون الأتراك الأعلام التركية والفلسطينية ولوحوا بلافتات كتب عليها “مرحبا بعودة المنتصر في دافوس” و”أهلا وسهلا بزعيم العالم”، ورددوا شعارات مناوئة لإسرائيل في الوقت الذي وصل فيه رئيس الوزراء إلى مطار أتاتورك الساعة الثانية والنصف من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (0030 بتوقيت غرينيتش).

وكان أردوغان انسحب من منصة إحدى ندوات منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا احتجاجا على منعه من التعليق على مداخلة مطولة للرئيس بيريز بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وترك أردوغان مقعده غاضبا وغادر المنصة بعدما احتج على منعه من الكلام. 

أردوغان لبيريز

وكان أردوغان قد خاطب قبل ذلك بيريز ردا على بعض ما جاء في مداخلته بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة قائلا “سيد بيريز أنت أكبر مني سنا، أشعر أنك ربما تشعر بالذنب قليلا لذلك ربما كنت عنيفا، أنا أتذكر الأطفال الذين قتلوا على الشاطئ وأتذكر قول رئيسي وزراء من بلدكم إنهما يشعران بالرضا عن نفسيهما عندما يهاجمان الفلسطينيين بالدبابات”.

وأضاف “أشعر بالحزن عندما يصفق الناس لما تقوله لأن عددا كبيرا من الناس قد قتلوا، وأعتقد أنه من الخطأ وغير الإنساني أن نصفق لعملية أسفرت عن مثل هذه النتائج”.

ولم يترك مدير الجلسة أردوغان يتم رده على بيريز، فانسحب رئيس الوزراء التركي بعد أن خاطب المشرفين على الجلسة قائلا “شكرا لن أعود إلى دافوس بعد هذا، أنتم لا تتركونني أتكلم وسمحتم للرئيس بيريز بالحديث مدة 25 دقيقة وتحدثت نصف هذه المدة فحسب”.

وقال أردوغان إنه تحدث 12 دقيقة خلال المنتدى كما تحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بدوره 12 دقيقة، غير أن بيريز تحدث 25 دقيقة، ولما طلب التعقيب عليه منعه مدير الجلسة.

أردوغان لبيريز: أشعر بالحزن عندما يصفق الناس لما تقوله لأن عددا كبيرا من الناس قد قتلوا، وأعتقد أنه من الخطأ وغير الإنساني أن نصفق لعملية أسفرت عن مثل هذه النتائج

بيريز يعتذر

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية أن بيريز اتصل هاتفيا بأردوغان للاعتذار له بعد السجال الذي وقع في إحدى جلسات منتدى دافوس، وذلك عندما احتج أردوغان على منعه من التعليق على مداخلة مطولة لبيريز عن الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة إن مغادرته القاعة جاءت احتجاجا على منعه من الرد على بيريز.

وأضاف أن بيريز “تحدث مدة 25 دقيقة، وكان أثناء حديثه يلتفت إلي ويحدثني مباشرة بطريقة تتنافي وروح المناقشات التي تدور في منتدى دافوس”.

وقال أردوغان إن بيريز رفع صوته عدة مرات، مشيرا إلى أن احترامه لبيريز ولسنه منعه من رفع صوته بالمثل رغم قدرته على ذلك. وقال إن ما ذكره بيريز لم يكن صحيحا وإن التاريخ والوقائع تفند ذلك.

واعترض أردوغان على مدير الجلسة الذي قال إنه كان ينبغي عليه أن يدير الحوار وفق ما تقتضيه القواعد المرعية، لكنه بحسب أردوغان أراد أن ينهي الجلسة دون أن يعطي المشاركين وقتا للرد.

Advertisements

تعليق واحد »

  1. دامني said

    هل الجرأة موجودة لدى الحكام العرب على فعل ما فعله أردوغان و قول ما قاله ؟؟
    ملئ بالشجاعة يا أردوغان أيدك الله بنصره

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: