ضحايا العنف الجنسي لعام 2008 م


12022009234929.jpg picture by elhanem

أصدر مؤخراً مركز مساعدة ضحايا العنف الجنسي والجسدي في جمعية نساء ضد العنف تقريره السنوي لعام 2008، ويضم التقرير معطيات حول توجهات من قبل نساء وفتيات تعرضن لاعتداءات جنسية وجسدية في العام المنصرم 2008.

ويظهر التقرير انه في هذه السنة توجهت للمركز 626 امرأة وفتاة، بينهن 291 ابلغن عن تعرضهن لاعتداء جنسي، أما 335 فقد ابلغن عن تعرضهن لاعتداءات جسدية ونفسية أو نساء طلبن مشورة مهنية.

يذكر أن جزءاً من توجهات الاعتداءات الجنسية وعددها 104 هي توجهات يتابعها المركز من السنوات السابقة، ما يدل على ثقة المتوجهات بالمركز وبطرق متابعته المنهجية والمهنية، وأيضاً يدل على الحاجة عند بعض المتوجهات لاستشارة ودعم مستمرين لأسباب تتعلق بالتأثير طويل الأمد للصدمة النفسية (قلق مستمر، مخاوف من تكرر الاعتداء أو أمور تواجهها ممكن أن تذكرها بالاعتداء، اضطرابات بالأكل…) .

وفي تلخيص لتوجهات الاعتداءات الجنسية الجديدة لهذه السنة والتي بلغ عددها 187 توجهاً تبين أن 72% من المعتدى عليهن جنسياً قد تعرضن لاغتصاب، محاولة اغتصاب، أو اغتصاب داخل العائلة. ما يشير إلى صعوبة ووحشية الاعتداءات التي تتعرض إليها النساء والفتيات، وإلى الأبعاد النفسية والاجتماعية لمثل هذه الاعتداءات على الضحية، التي يتم فيها الإخلال بحدود جسد ونفسية الضحية

وتُشير المعطيات أن 43% من المتوجهات حافظن على “سر” الاعتداء لفترة طويلة جداَ تتراوح بين شهر حتى عشر سنوات وأكثر. ومن الحالات التي تمت متابعتها في المركز هناك حالات تبين بها أن المعتدى عليها تعرضت لاعتداءات جنسية لسنوات طويلة بدأت في جيل الطفولة.

وفيما يتعلق بتوجه المعتدى عليهن للشرطة وتقديم شكوى ضد المعتدي بينت المعطيات أن 33% من المعتدى عليهن توجهن للشرطة. وفي هذا السياق يذكر أن متطوعات المركز يقمن بمرافقة ودعم المتوجهات إلى الشرطة أو المحكمة أو مؤسسات أخرى ضمن مشروع “مرافقة الضحايا” التابع للمركز، وذلك لصعوبة المسار الجنائي وعدم حساسيته لخصوصية واحتياجات الإنسانة المتعرضة للاعتداء. خاصة في الحالات التي تضطر المرأة أو الفتاة مواجهة هذا المسار لوحدها دون دعم الأشخاص المقربين لها.

Advertisements

2 تعليقان »

  1. Ahmad said

    مرحبا ,, صراحه مدونه جميله جدا اتمني دوام النجاح

    http://behindlines.wordpress.com/

  2. شاعر القطرين said

    معك حق
    جهد واضح وذكاء في الاختيار
    شكرا لصاحبة المدونة

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: